الجمعة 20 سبتمبر 2024
اقتصاد

بنشعبون يستعرض مساهمة حصيلة البنك الشعبي في تمويل الاقتصاد الوطني

بنشعبون يستعرض مساهمة حصيلة البنك الشعبي في تمويل الاقتصاد الوطني

أوضح محمد بنشعبون، رئيس مجموعة البنك الشعبي المركزي، اليوم الثلاثاء 12 شتنبر 2017، خلال تقديمه نتائج المجموعة البنكية برسم النصف الأول من سنة 2017، أن المجموعة عززت منجزاتها الاقتصادية، وسجلت تحسنا ملحوظا في ربحيتها، كما دعمت المجموعة عائدها الصافي البنكي ليصل إلى 8.2 مليار درهم، وذلك بفضل النمو الملحوظ للعائد الصافي البنكي للشركات المتخصصة والمصارف التابعة للمجموعة على الصعيد الدولي الذي ناهز 13 في المائة.

وأضاف محمد  بنشعبون أن النتيجة الصافية حصة المجموعة تحسنت بدورها بأزيد من 9.3 في المائة لتصل إلى 1.5 مليار درهم، بينما زادت النتيجة الصافية الموطدة بنسبة 3.1 في المائة لتبلغ 1.8 مليار درهم، وسجلت النتيجة الصافية للبنك الشعبي المركزي على أساس حسابات الشركة تطورا ملحوظا نسبته 13.8 في المائة على الرغم من المجهود القوي لتشكيل المخصصات الاحتياطية.

وبفضل سياسته للقرب وامتداده الجهوي، أكد البنك بالمغرب، مرة أخرى موقعه الرائد، معززا محفظة زبنائه بأزيد من 200 ألف زبون جديد برسم النصف الأول من سنة 2017، وسمح هذا الاستقطاب المتواصل للبنك الشعبي بتعزيز موقعه كأول مستقطب للادخار الوطني بموارد زاد مبلغها عن 231 مليار درهم إلى غاية متم يونيو 2017. وبفضل العمليات المستهدفة لجمع الادخار، والتي همت أساسا الخواص المحليين ومغاربة العالم، إذ ارتفعت ودائعهم تواليا بـ 8 في المائة و6 في المائة من سنة لأخرى، وقد حسن البنك بشكل ملحوظ بنية موارده وكلفة عمليات الجمع. وهكذا، سجل هامش فوائد الزبناء في المغرب تحسنا ملحوظا (+3.5 في المائة).

ومواصلة لاستراتيجيته الرامية لتثمين أول شبكة للتوزيع على الصعيد الوطني، أشار محمد بنشعبون إلى رفع البنك مستوى مساهمته في تمويل الاقتصاد ورفع جاري قروضه بما يربو عن 3.3 في المائة، فيما المقدمة للمقاولات ب28 نقطة أساس. وفي السياق ذاته، أكد البنك المنحى التصاعدي لهوامشه على العمولات في كافة قطاعات الزبناء وسجل تحسنا في هذا المؤشر بنسبة 10.5 في المائة مقارنة مع يونيو 2016.

وحققت الشركات التابعة للمجموعة بالمغرب سواء تلك العاملة بخدمات التجزئة البنكية أو بالخدمات المصرفية للتمويل والاستثمار نموا مستداما. وعلى العموم، سجل عائدها الصافي البنكي نموا برقمين (+17 في المائة)، لتساهم في العائد الصافي البنكي للمجموعة ككل بنسبة 18 في المائة. وبصفة خاصة، حققت الشركات المتخصصة التابعة للمجموعة "أبلاين" و "CIBأوفشور" و"التوفيق للتمويل الأصغر" منجزات متميزة، إذ ارتفع عائدها الصافي البنكي على التوالي بنسب 17 في المائة  و29 في المائة و10 في المائة.

ومن جهتها، سجلت مصارف البنك الأطلنتي التابعة للمجموعة نموا ملحوظا في عائدها الصافي البنكي بنسبة 10 في المائة برسم النصف الأول من سنة 2017. وبفضل خطته الطموحة للتنمية الاستراتيجية، سجل بنك المعاملات الدولية تطورا ملحوظا لأهم مؤشرات نشاطه بنمو في الودائع والقروض مناهز تواليا 13 في المائة و22 في المائة من سنة لأخرى.

وأخيرا، أكدت المجموعة التزامها المتعلق بالإدماج المالي في إفريقيا جنوب الصحراء، وواصلت مخطط توسيع شركتها التابعة أطلنتيك ميكروفينانس فور أفريكا (أميفا).