السبت 19 يونيو 2021
اقتصاد

المركز الجهوي للاستثمار والبنك الشعبي وأنابيك في شراكة لتشجيع الثقافة المقاولاتية بالعيون

المركز الجهوي للاستثمار والبنك الشعبي وأنابيك في شراكة لتشجيع الثقافة المقاولاتية بالعيون من منصة توقيع الشراكة

وقع المركز الجهوي للاستثمار بالعيون-الساقية الحمراء والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ومؤسسة البنك الشعبي لإنشاء المقاولات والبنك الشعبي العيون، يوم الأربعاء 9 يونيو 2021 بالعيون، على اتفاقية شراكة تهدف إلى تنزيل البرنامج المندمج للمواكبة "ريادة".

 

ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقية في إطار مواصلة تنزيل التوجيهات الملكية الرامية إلى مواكبة المبادرات المقاولاتية في عموم جهات المملكة. ويروم هذا البرنامج المندمج لمواكبة حاملي المشاريع الراغبين في الاستفادة من تمويلات برنامج "انطلاقة"، تشجيع روح المقاولة في الجهة عن طريق مواكبة وتكوين حاملي المشاريع خلال جميع مراحل إنشاء مشاريعهم.

 

وينطلق منذ تأطير الفكرة إلى حين صياغة ملف طلب التمويل، مرورا بتكوينات في مجال إنشاء المقاولات و صياغة مخطط الأعمال واستكمال الإجراءات الإدارية لإحداث المقاولة. ويتوخى البرنامج مواكبة 300 حاملة وحامل مشروع في أفق 2021، وتمويل 70 في المئة من المشاريع التي تمت مواكبتها في العمالات والأقاليم، وتنظيم تظاهرات حول موضوع إنشاء المقاولات بالجهة.

 

ويلتزم الشركاء في إطار هذه الاتفاقية، عبر تبني مواكبة بقيمة مضافة كبيرة تحت شعار التكامل والدينامية، بوضع خبراتهم رهن إشارة حاملي أفكار المشاريع وحاملي المشاريع على حد سواء، من أجل توفير مواكبة ملائمة وذات قيمة مضافة هامة. وسيمكن تكامل المهام بين هؤلاء الشركاء من تحقيق إدماج مالي جيد للشباب الراغب في الاستفادة من تمويلات برنامج "انطلاقة"، وكذا تشجيع روح المقاولة بالجهة من أجل تحفيز وتشجيع المبادرات المقاولاتية.

 

تجدر الإشارة إلى أن برنامج "انطلاقة" تم إحداثه بتوجيهات من الملك محمد السادس بهدف مواكبة الشباب حاملي المشاريع، خاصة في ما يهم المواكبة والدعم من طرف فاعلين متكاملين على المستوى الجهوي. وستسهر لجنة تتبع برنامج "ريادة" من خلاله على موافقة مقتضياته لأهداف برنامج "انطلاقة" لضمان استفادة حاملي المشاريع، وكذا الشركات المتوسطة والصغرى التي تشكل غالبية النسيج الاقتصادي بالجهة.