الاثنين 13 مايو 2024
رياضة

بطولة أمم أوروبا 2021: فرق المجموعة 3 و4

بطولة أمم أوروبا 2021: فرق المجموعة 3 و4 من هو الفريق الذي سيتمكن من حمل كأس بطولة أمم أوروبا؟

تنطلق بطولة أوروبا للأمم يوم الجمعة 11 يونيو 2021، فقد قرر الاتحاد الأوروبي أن تلعب المباريات في 11 ملعب نظرا للظروف التي يعيشها العالم جراء جائحة كرونا، ملعب يوهان كرويف بأمستردام بهولندا والملعب الوطني ببوخارست برومانيا سيحتضنون مباريات الدور الأول من اقصائيات المجموعة الثالثة التي تضم كل من منتخبات: هولندا أوكرانيا النمسا ومقدونيا الشمالية.

منتخب هولندا: تعد هذه هي المرة 10 بالنسبة للفريق الهولندي عن مشاركاته في بطولة أوروبا، تمكن من الظفر بكأس بطولة أوروبا سنة 1988 بألمانيا أمام منتخب الاتحاد السوفياتي ب 2/0، من أهم اللاعبين في تلك الحقبة فان باسطن كوليت ريكارد ورونالد كومان، حاليا الفريق يضم لاعبين متميزين يلعبون في أعتد الفرق الأوروبية كمدافع ليفيربول فرجيل فان ديك لاعب وسط ميدان برشلونة فرنكي دي يانك، مدرب المنتخب هو دويت لوديفيكس الذي حل محل رونالد كومان، منتخب الطواحين مرشح للفوز بهذا الكأس ضمن منتخبات أخرى.

منتخب أوكرانيايشارك لثالث مرة سنوات 2012 ـ 2016 و2020، المنتخب لم يحصل على أي لقب ولم يستطع ان يتخطى دور المجموعات، أغلب لاعبي المنتخب من فريق شختار دونتسك الذي له تجربة كبيرة في مسابقة عصبة الأبطال، المدرب الحالي هو اللاعب السابق للنخبة الأكرانية أندري شفشنكو.

منتخب النمسا يتأهل لنهائيات بطولة أوروبا للمرة الرابعة، أفضل انجاز الوصول لربع النهاية سنة 1960، لا يتوفر على أي لقب بالنسبة لهذه البطولة الأوربية، جل لاعبي المنتخب النمساوي يمارسون بالدوري الألماني كلاعب بايرن ميونيخ دافيد ألبا ولاعب لابزيك كونراد لايمر، مدرب الفريق هو الألماني فرانكو فودا.

مقدونيا الشمالية أول مشاركة لهذا المنتخب في بطولة قارية، احتل المرتبة الثالثة في دور المجموعات أمام كل من بولونيا والنمسا ليلعب مباريات السد التي منحته التأهل لبطولة أوروبا لهذه السنة 2020، انتصر على جورجيا خارج ميدانه ب 1/0 وانتصر على كوسوفو 2/1، يتكون منتخب مقدونيا الشمالية على لاعبين ينشطون بالدوريات الأوربية من بينهم لاعب فريق جنوى الايطالي هداف وعميد الفريق كوران بنديف بالإضافة الى لاعب مايوركا ألكسندر ترايكوفسكي، يشرف على تدريب الفريق المقدوني ايكور انجلوفسكي، يعتبر هذا المنتخب الحلقة الأضعف داخل المجموعة الثالثة.

المجموعة الرابعة تتكون من منتخبات إنجلترا كرواتيا إسكتلندا وجمهورية التشيك. تلعب مباريات المجموعة الرابعة بملعب ويمبلي بلندن بإنجلترا وملعب هامبدن بارك بكلاسكو بإسكتلندا.

منتخب إنجلترا يصل لنهائيات بطولة أوروبا للمرة العاشرة دون ان يحرز اللقب، رغم ان الدوري الإنجليزي يعتبر من أعرق وأفضل الدوريات في العالم حيث يستقطب أجود اللاعبين من شتى انحاء العالم، أفضل انجاز للمنتخب الإنجليزي المرتبة الثالثة التي حصل عليها سنة 1968 بعدما هزم منتخب الاتحاد السوفياتي ب 2/0 و1996 أمام اسبانيا، يتكون المنتخب الإنجليزي من لاعبي البطولة المحلية أمثال اللاعب هاري كين عميد وهداف المنتخب ب 32 هدف، نجم مانشستر سيتي فيل فودن و لاعب تشيلسي ما سن مونت، يشرف على النخبة الإنجليزية المدرب جاريت سوتكيت.

منتخب كرواتيا بداية مشاركته في اقصائيات بطولة أوروبا ابتداء من سنة 1991 حين أعلن عن استقلاله من جمهورية يوغسلافيا، أول تأهل للبطولة كان سنة 1996 بإنجلترا حيث خرج من دور الربع على يد المنتخب الألماني ب 1/2، سجل هدف الكرواتيين اللاعب دافور سوكر، 6 مرات هو عدد مشاركته في نهائيات بطولة أوروبا، أغلب لاعبي المنتخب يمارسون خارج البطولة المحلية، من بين أحسن اللاعبين هناك لاعب ريال مدريد لوكا مودريش ولاعب انتر ميلان ايفان بيريستش، مدرب الفريق هو زلا تكو داليتش.

منتخب اسكتلاندالا يتوفر على أي لقب بالنسبة لبطولة أوروبا، عدد مشاركاته 3 مرات سنوات 1992 و1996، من أشهر لاعبي المنتخب الأسكتلندي داني دالكليش، حاليا أغلب لاعبي المنتخب ينشطون بالدوري الإنجليزي كأمثاللاعب ليفيربول عميد الفريق أندري روبرتسون ، ستوارت أرمسترونج لاعب سوتهامبتن، يدرب المنتخب المدرب الأسكتلندي ستيف كلارك.

منتخب جمهورية التشيكالذي يشارك للمرة السابعة في نهائيات بطولة أوروبا استطاع ان يصل الى لعب المباراة النهائية سنة 1996 بإنجلترا لكنه انهزم ب 2/1 امام المنتخب الألماني، أغلب لاعبي المنتخب التشيكي يحترفون في الدوريات الأوربية مما يكسبهم تجربة كبيرة على الصعيد الدولي، من بين اللاعبين نجد لاعب بولونيا لاديسلاف كريتشي وباتريك تشيك لاعب روما صاحب 25 سنة وهو هداف الفريق ب 14 هدف، مدرب النخبة التشيكي جار وسلاف شيل هافي.