السبت 20 إبريل 2024
اقتصاد

المكتب الشريف للفوسفاط يتسلم سفينة "نافيغاتور الجرف" لتأمين إمداداته من غاز الأمونياك

المكتب الشريف للفوسفاط  يتسلم سفينة "نافيغاتور الجرف" لتأمين إمداداته من غاز الأمونياك

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط اليوم الجمعة 8 شتنبر 2017، استلامها للسفينة "نافيغاتور الجرف" بالموقع الصناعي الجرف الأصفر، وهي سفينة غاز متخصصة في نقل الأمونياك.

وتعد هذه العملية ثمرة شراكة استراتيجية بين المجموعة التي استأجرت الباخرة ومالك السفن البريطاني "نافيغاتور غاز"، المالك والمشغل لأكبر أسطول عالمي من ناقلات الغاز المسال.

وقد صنعت سفينة "نافيغاتور جرف" في أوراش هيوانداي  MIPOبكوريا الجنوبية، ويبلغ طولها 180 مترا كما تتوفر على قدرة تحميل تصل إلى 25000 طن متري.

ستزود هذه السفينة منصة الجرف الأصفر بالأمونياك، لتضمن بذلك لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط نقل الكميات اللازمة من هذه المادة الأولية، حيث يعتبر الأمونياك بالفعل إحدى المواد الأساسية المستعملة في صناعة أسمدة المجموعة. إذ انتقلت الكميات المستوردة من قبل المجموعة من 800000 طن سنة 2013، إلى 1.2 مليون طن سنة 2016، وتتوقع المجموعة برسم 2018 أن تبلغ حاجياتها من الأمونياك حوالي 1.8 مليون طن.

هكذا، ستواكب سفينة "نافيغاتورجرف" التطور غير المسبوق للجرف الأصفر، المحور العالمي لمعالجة الفوسفاط الخام والذي تتزايد قدرته الإنتاجية بشكل متواصل.

ستتم إمدادات الإمدادات عبر "نافيغاتور جرف" وفق نظام "تايم شارتر" (استئجار السفينة على المدى الطويل)  ويعتبر هذا سابقة في تاريخ مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وسيمكن هذا الإجراء من تقليص ملحوظ في تكاليف الشحن المرتبطة بواردات مادة الأمونياك، كما سيمكن من تعزيز مكانة المجموعة لتصبح أول منتج عالمي للأسمدة الفوسفاطية.