السبت 4 مايو 2024
مجتمع

المصلحة الفضلى للطفل أمام المحك بالمديرية الإقليمية للتعليم بوزان

المصلحة الفضلى للطفل أمام المحك بالمديرية الإقليمية للتعليم بوزان

يوم 7 شتنبر ستدق الأجراس معلنة الإنطلاقة الرسمية لموسم دراسي جديد.. موسم يستشف من العنوان العريض المؤطر لحزمة المبادرات التي أطلقها وزير التربية الوطنية، بأن المصلحة الفضلى للطفل / التلميذ(ة) تشكل محور ورش عمليات إنقاذ المدرسة العمومية التي تتفق التقارير الوطنية والدولية بأنها توجد على حافة الإفلاس التام

المصلحة الفضلى للطفل / تعد من المبادئ الأساسية المنصوص عليها في الإتفاقية الدولية للطفل، وهي بمثابة حق أساسي ومبدأ قانوني يسترشد به، واعتبار الحق المشار إليه أولوية وأفضلية في كافة الظروف حماية للحدث...

كان لا بد من هذه الديباجة قبل الإنتقال إلى مجموعة مدرسية بجماعة سيدي رضوان بإقليم وزان، للوقوف ميدانيا على المحنة الكبرى التي تعيشها المصلحة الفضلى للطفل منذ نهاية الموسم الدراسي الماضي.. محنة يبدو بأن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين طنجة، تطوان، الحسيمة اختارت التعامل معها بشعار "كم حاجة قضيناها بتركها".

الحكاية كما سبق أن نقل تفاصيلها "أنفاس بريس" في حينه، وكما هو وارد في المحاضر التي وصلت نسخ منها إلى أيادي بعض تلاميذ المؤسسة التعليمية المذكورة، تشير إلى ضبط مدير المجموعة المدرسية وزوجة حارسها في حالة تلبس بحي شعبي بمدينة وزان... القضية ستنتهي كما تنتهي دائما مثل هذه القضايا المعروضة على القضاء، بحيث سترمى السيدة المتزوجة وراء القضبان لأن زوجها رفض طعنه في شرفه من الخلف..

بعيدا عن الحكم القضائي الذي قالته المحكمة في كل مراحلها، وبعيدا عن العلاقة الرضائية التي جمعت الطرفين فوق نفس الفراش، فإن المتتبعين لتطورات هذه القضية التي زلزلت أركان أسرة تعيل أربعة أبناء، وسيكون لمصيرهم المأسوي ما بعده، يستغربون تأخر الأكاديمية الجهوية اتخاذ إجراء إداري يستمد قوته الحقوقية والقانونية من مبدأ المصلحة الفضلى للطفل الذي تنتصر له الإتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي صادق عليها المغرب ، والدستور المغربي المصادق عليه في يوليوز 2011. إن من بين ما نصت عليه الاتفاقية الدولية المذكورة هو ضرورة توفر الطفل على الوسط الملائم الذي يساعد على التوجيه السليم. فهل هذا الشرط / الوسط متوفر الآن بالمجموعة المدرسية التي يدير شأنها التربوي من اختار عن طواعية أن يدوس مبدأ "كاد المربي أن يكون رسولا"؟ وإذا كان من بين أولويات التربية الأساسية للمدرسة المغربية التربية على تأديب التلميذ بآداب الإسلام، ومكارم الأخلاق، واجتناب المحرمات... والتشبع بقيم المواطنة وحقوق الإنسان، فهل سيظل المسؤول الأول على تربية حوالي 400 تلميذ(ة)  يتابعون دراستهم بالمجموعة المدرسية، قدوة عملية صالحة لهم/هن بعد أن تناهى إلى علم التلاميذ الذين لازالوا أحداثا تفاصيل مسلسل "علاقته الرضائية" بزوجة من كان يوفر لهم/هن الأمن المدرسي كما سردها على لسانه.   

يوم الخميس 7 شتنبر سيلتحق التلاميذ بفصولهم بالمجموعة المدرسية... يوم ستكون فيه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين التي وافتها المديرية الإقليمية بوزان بملف متكامل عن القضية كما أسر بذلك أكثر من مصدر، ( ستكون) بحكم اختصاصها أمام امتحان عسير، أي هل ستعمل على اعلاء المصلحة الفضلى لـ 400 طفل فوق كافة الإعتبارات الأخرى، فتسارع إلى إعفاء المعني بالأمر من إدارة المؤسسة التعليمية، وتلحقه بإدارة المديرية الإقليمية، أم ستحتمي وراء قوانين ومذكرات وزارية جافة ومن دون روح، ضدا في الشرعية الدولية والوطنية التي تنتصر للمصلحة الفضلى للطفل؟.

يذكر بأن آباء وأمهات تلاميذ المجموعة المدرسية كانوا قد نظموا وقفة احتجاجية طالبوا فيها برحيل المدير، كما أن رئيس جمعية آباء وأمهات تلامذتها يقول مصدر مقرب، راسل الجهات الوصية على قطاع التربية.