الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

حقوقيون يترافعون من أجل تمكين عاملات الجنس من حقهن في الحماية الاجتماعية (فيديو)

حقوقيون يترافعون من أجل تمكين عاملات الجنس من حقهن في الحماية الاجتماعية (فيديو) صورة جماعية للمشاركين في ورشة الحماية الإجتماعية لعاملات الجنس
دعت جمعية محاربة "السيدا" للترافع المستمر لدى خلايا مناهضة العنف المحدثة من طرف رئاسة النيابة العامة للأخذ بعين الاعتبار النساء في وضعيه هشة، من بينهن النساء  ممتهنات الجنس والمتعاطيات للمخدرات عبر الحقن، اللواتي يتعرضن للعنف.

جاء ذلك ضمن لقاء نظمه فرع الجمعية بالدار البيضاء أمس السبت 30 ماي 2021، مشددا على خلق شبكة من الجمعيات في جهة الدارالبيضاء- سطات، تعمل على خطة استراتيجية بالجهة  لمناهضة العنف المبني على النوع.

كما دعا المجتمعون، إلى العمل بشراكة من أجل توفير تكفل في أحسن الظروف للنساء في وضعية صعبة ضحايا العنف. وتعزيز الشراكات مع الجمعيات التي تشتغل في الادماج الاقتصادي (تمكينهن من الاستقلال الاقتصادي..)
كما تم التنصيص على تبني منهجية التربية على حقوق الإنسان من طرف كل جمعيات وتكوين دقيق على حقوق الانسان، بما في ذلك التربية الجنسية.

وشكلت الورشة التحسيسية التي نظمتها جمعية محاربة السيدا فرع الدار البيضاء،  لفائدة مسؤولي ومسؤولات المنظمات الشريكة حول التكفل بالنساء ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي، فرصة أخرى للتعريف بمختلف الخدمات التي تتوفر عليها الجمعية في إطار المصحة الجنسية والإنجابية، والخدمات المتوفرة عليها أيضا في إطار مشروع التكفل بنساء ضحايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وحسب نورة مجاد، رئيسة فرع جمعية محاربة السيدا بالدار البيضاء، تندرج هذه الورشة ضمن الخطة الترافعية الجمعية، التي تبتغي إعمال مقاربة سياسية جديدة في مجال محاربة السيدا مبنية على الصحة، التنمية وحقوق الانسان، وذلك في إطار مجهودات تفعيل المخطط الوطني للسيدا وحقوق الإنسان المتبنى من طرف وزارة الصحة والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ومن طرف كافة الفاعلين المدنيين والمؤسساتيين.

وشكلت الورشة أيضا لدى المشاركين فرصة لتبادل التجارب والخبرات، واستشراف آفاق التشبيك وبلورة الشراكة وتعميقها من أجل العمل التكاملي لمناهضة العنف بجميع اشكاله، وتقوية عروض الخدمات الموجهة لفائدة ضحايا العنف المبني على النوع.