السبت 24 يوليو 2021
سياسة

كريم مولاي يكشف دواعي ترويج الجزائر لحرب وهمية لـ"البوليساريو" مع المغرب

كريم مولاي يكشف دواعي ترويج الجزائر لحرب وهمية لـ"البوليساريو" مع المغرب كريم مولاي، في صورة تركيبية مع الجيش المغربي

أكد كريم مولاي الخبير الأمني الجزائري، أن ادعاء البوليساريو بشنها لحرب على المغرب، لا توجد (أي الحرب) إلا في الصحف الصفراء التابعة للنظام الجزائري، مضيفا بأن الحدود محروسة ليس فقط بجيوش أصحابها، وإنما بالقوانين والمواثيق الدولية:

ما تعليقكم على ما تعتبره جبهة "البوليساريو "حرب" على المغرب، وهي التي لا تكف عن إصدار البلاغات والحديث عن "إصابات" و"قتلى"، في حين أن الوضع بعيد عن ذلك كل البعد؟

لا شك أن ميليشيات البوليساريو التي يعرف القاصي والداني أنها أداة تنفيذية بيد عصابة الحكم في الجزائر، هي مجرد بيدق يتم استخدامه وقت الحاجة لا غير، وإلا فإن الحدود بين الدول محروسة ليس فقط بجيوش أصحابها وإنما بالقوانين والمواثيق الدولية، هذا فضلا عن وسائل الاعلام التي لم تعد تترك شاردة ولا واردة إلا أحصتها.

ونحن لا نسمع عن حرب البوليساريو المزعومة إلا في الصحف الصفراء التابعة للنظام الجزائري بالأصل أو بالنيابة، وبالتالي فالحديث عن حرب على الحدود هي خدعة أمنية وسياسية لتخويف الجزائريين التواقين إلى الحرية في حراك أشتد عوده ويبدو أنه يستعد للأصعب.

ألم يحن الوقت في نظرك لتعيد الجزائر النظر في علاقتها بالمغرب؟ خصوصا بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء؟

مشكلة العصابة الحاكمة في الجزائر أنها ماضية في غيها غير آبهة بأحكام العقل وشروط الواقع، تحركهم نوازع شريرة بعضها مرتبط بمافيات داخلية لا تهمها الأوطان ولا حياة اأهلها، وبعضها قوى دولية تسعى لاستخدام عصابة الحكم الجزائرية لإعادة ترتيب المنطقة.

ربما سؤالك هذا كان يمكن أن يطرح لو أن في نظام العصابة عقلاء يدركون ان زمن الانقلابات قد ولى، وأن الرهان على الخارج لضرب أمن واستقرار دول الجوار يمكنه أن يؤتي أكله..

باعتبارك عارفا بخبايا المخابرات الجزائرية، كيف تلعب هذه المخابرات دورها في توجيه الجبهة في ملف الصحراء المغربية؟

 أنت لا تتحدث عن كيان صاحب قرار. اسمه الجبهة، لذلك فضلت منذ البداية تسميتها كما هي، هي ميليشيا مسلحة "تتمعش" من هذه المهمة. وسيكون قرارا قاتلا لقيادة البوليساريو لو انهم أعلنوا الذهاب إلى مسار تسوية سياسية تأخذ بعين الاعتبار أنهم ضد التيار الدولي الذي أضحى مؤيدا لخيار الحكم الذاتي، وبالتالي فهم ميليشيا للقيام بالأدوار التي اشرت اليها لا اكثر ولا أقل.. ولعله من المؤسف جدا أنهم يرهنون مئات العائلات في مخيمات تفتقد للحد الادنى من مقومات العيش الكريم.

كيف تنظرون إلى سياسة المغرب في تعاطيه مع الملف وهو الذي يواصل تنمية أقاليمه الصحراوية وعقد شراكات مع الدول وفتح قنصليات بالصحراء المغربية؟

لقد كشفت الديبلوماسية المغربية عن حنكة سياسية كبيرة، إذ أنها في الوقت الذي جنبت فيه بلادها ويلات الحروب فإنها أيضا حافظت على وحدة المغرب، بل اكثر من ذلك تمكنت من خلق علاقات ديبلوماسية غاية في التقدم مع القوى الدولية الرئيسية.

ربما مثل الموقف الامريكي المؤيد لخيار الحكم الذاتي منعطفا تاريخيا في مسار الوحدة الترابية المغربية، وهو منعطف يبدو أنه أربك قيادات عصابة الحكم في الجزائر.