الخميس 29 يوليو 2021
فن وثقافة

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. الجزء الرّابع 

خولة فرحات: حكاية الأندلس.. الجزء الرّابع  خولة فرحات فنانة مسرحية وباحثة في التراث الشعبي
 عهدُ الوُلاة 
بقيَت منطقة الصّخرة دون فتح.. ردّوا البال من بعد غادي تكون سبب مباشر في سقوط الأندلس بحكم أنها ستكون مرتع ممالك نصرانية ستكبر مع الوقت تشكل خطرا كبيرا على المسلمين! ماتَ موسى بن نصير واختفى طارق بن زياد وينتهي بهذا عهد سمّاه المؤرخون "بعهد الفتح" من 92ه إلى 96ه وكان عنوانه الأبرز العزم والحزم.
فيبدأ من هنا عهد الولاة مباشرة بعد رجوع ابن زياد وابن نصير غادي يبدا من 96ه ويستمر حتى 138ه، يعني 42 سنة ما معنى عهد الولاة يعني يتولى حكم الأندلس واليا يكون تابعا مباشرة للحاكم العام للمسلمين اللّي كان الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك المستقر في دمشق، فتوالى بعده الحكام في بني أمية (عمر بن عبد العزيز - يزيد بن عبد الملك - هشام بن عبد الملك...إلخ). 
أول والٍ على منطقة الأندلس سيكون عبد العزيز بن موسى بن نصير (كاتقول فييين سمعت هذا الاسم؟ واراه هو لي قلنا أول من فتح البرتغال فيييقو معايا) كان يشبه أباه في العزم والحكمة.. فترة عهد الولاة تولى فيها من الحكّام 22 واليا على مر 42 سنة، يعني تقريبا كل والٍ كايحكم سنتين أو ثلاث... ولكن علاش كان هذا التغيير في الولاة يا متعلمين يا بتوع المدااارس، لأنه ببساطة كان فيهم لي كايموت في الحروب (استشهاد يا أصدقائي) خصوصا مع فرنسا وهناك من كان يغيّر بالمكائد (بنادم خايب آ صاحبي).
دابا انا مساااالية نوقف عند كل والي ونعاود ليك على فترة الحكم ديالو ولحريرة علامن عارها. ولكن غادي نوقف معاكم هنا باش نعرفو كيفاش ولاّت الحياة في المنطقة الجديدة وأيضا نتعرف على بعض الولاة لي دارو تغيير ملموس في هذه الفترة. 
في الفترة الأولى بداو الحكام كاينشرو الدين الجديد عند عموم الاندلسيين وبدينا اقتصاديا وسياسيا كانتعاملو وِفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وبداااو اسيادي المسلمين كايتجوجو مع الأندلسيات و و و العكس بدينا كانحطّوا اللبنة الأولى لجيل جديد في هذه المنطقة عرف في التاريخ بجيل "الموَلّدين" و بدينا كانحيدو الطبقية وأصبح الحاكم والمحكوم يقفان سواسية أمام القضاة، وحاجة مهمة هي أن الوُلاة أتاحوا الحرية العقائدية وحافظوا على الكنائس، وفي حالة ما إذا حولوا كنيسة إلى مسجد كانوا كايشريوها بالفلوووس (والله أعلى وأعلم ) وعقلوا هادي باش واحد الوقت غادي تشوفو شنو غايديرو النصارى فالمساجد والعقيدة الإسلامية في آخر عهد للحكم الإسلامي، وفي ما كان يسمى بمحاكم التفتيش. على العموم هذا حديث ذو شجون وسابق لأوانه.
اهتم المسلمون أيضا في فترة حكم الولاة بتأسيس حضارة مادية وتأسيس الإدارة والعمران أنشأوا دور لصناعة السفن وقناطر  ومنشآت عظيمة ... الاسبان دخلوا في هذه الحياة وأصبحوا يتعلمون اللغة العربية وبداو كايقلدو حياة المسلمين، 
فاتخذ المسلمون مدينة قرطبة عاصمة لهم، ومن أهم ما ميّز فترة الولاة هي التوسع نحو فرنسا أو مملكة الفرنجة.
من الولاة الذي طبعوا هذه الفترة "السّمح ابن مالك الخولاني" والي من عهد عمر بن عبد العزيز ، هذا السّمح هو أو قائد يتجه نحو فرنسا في تلك الفترة ماتنساوش أن موسى بن نصير سبق وفتح مدينة أربونة يعني رشمنا فرنسا بكري. السمح هذا غادي يفتح الجنوب الغربي لفرنسا وأسس مقاطعة كبيييرة سميتها سبتيمانيا هي ساحل ريڤيرا دابا.. واستشهد في إحدى المعارك و تولى بعده ولاة كُثر إلى أن وصل الحكم لواحد السيد اسمه عنبسة بن سحيب و استكمل الفتوحات في فرنسا و وصل حتى مدينة سانس التي تبعد عن باريس ب 30 كلم واستشهد في طريق عودته و تولّى بعده الكثير من القادة الى أن وصل الحكم لهيثم الكلابي لي غادي يدير فتنة بين العرب و الامازيغ و غادي تعرف فترة حكمه معارك عرقية بين الطرفين حتى غايجي عبد الرحمن الغافقي لي غادي يحبس هاد الروينة و غادي يرجع الحياة لطبيعتها و ألغى العصبيات ووحد الصفوف من جديد وانطلق ناحية فرنسا ليستكمل الفتوحات ومشى مناطق لم يدخلها سابقوه مثل آرل و بودو و طلوشة و تور و پواتييه يعني مشى لاقصى الشمال الغربي هاد پواتييه بينها و بين باريس 100 كلم وبينها وبين قرطبة 1000 كلم وعسكر مع جيشه في منطقة البلاط و بدأ ينظم جيشاً لمواجهة النصارى وبهذا كانت حملته هي الأكبر على مستوى فرنسا، ولكنه وجد مشكلة خطيرة السيد ماحدّو كايفتح فالمدن و ماحد الغنائم كاتكتر و طماحد الجنود كايتفتنو... ههه دارو لاباس وانقسمت الآراء بين من يريد العودة إلى الأندلس ومن يريد الاستمرار. لكن الغافقي قرر اخيرا أن يكمل الطريق رغما عن الآراء المخالفة التي تريد العودة. فلما وصل إلى پواتييه وصل بجيش منقسم مرة اخرى بفتنة العصبية والعرقية وكل جندي أصبح ينظر اإلى ما في يد أخيه وكيف ستوزع تلك الغنائم المهم ناض الغَوْتْ.
تقول الروايات إن الجيش كان تقريبا 50 ألف واغتروا بكثرتهم وانهزموا هزيمة نكراء كان سببها العصبية القبلية الطمع الانقسام و العنصرية والاعتداد بالأرقام والعُدّة على الجانب الآخر جيش النصاري الذي جاء من باريس وعلى رأسه قائد يسمى تشارل مارتل شديد البأس على أعدائه وكان حاكما على باريس وجاب معاه 400 الف جندي؛و التقى الجمعان على مشارف پواتييه لمدة عشرة أيام من رمضان 114ه خوتنا المسلمين كالوا ما كال الطبل نهار العيد وداو ليهم الغنائم وما كسبت أيديهم في رحلة الفتح في فرنسا... ورجع جيش الغافقي بخفي حنين إلى قرطبة 
هذا الصراع الهادئ بين الامازيغ والعرب وهاد الطمع لي ولاو عليه المسلمين غادي يكون سبب من بين أسباب كثيرة في سقوط الدولة الاموية و غادي يخلق متاعب كثيرة جدّاً لتواجد المسلمين في الأندلس... بقاو على بال الجزء القادم غادي نحكيو على صقر قريش.
ماتنساش لعنة الحكّة راني بجوادي!!!!
روابط الأجزاء السابقة:
الجزء الأول:
https://anfaspress.com/news/voir/79291-2021-04-15-07-32-29
الجزء الثاني:

https://anfaspress.com/news/voir/79345-2021-04-17-10-32-23
الجزء الثالث:
https://anfaspress.com/news/voir/79401-2021-04-18-05-34-10