الجمعة 23 يوليو 2021
اقتصاد

أفعداس: مجلس البيضاء يفرض شروطا تعجيزية أمام المقاولات الصغرى للظفر بصفقات البستنة

أفعداس: مجلس البيضاء يفرض شروطا تعجيزية أمام المقاولات الصغرى للظفر بصفقات البستنة يوسف أفعداس
من بين القضايا المثيرة للجدل في العاصمة الاقتصادية منذ سنوات طويلة القضية المتعلقة بالمساحات الخضراء في المدينة، حيث يسجل ضعفا كبيرا في معدل المساحات الخضراء المخصصة لكل مواطن بيضاوي، وما كان يزيد من استياء العديد من متتبعي هذا الملف هو الحالة التي كانت توجد عليها الكثير من الحدائق في جل المقاطعات والتي لم تستفيد من عمليات تأهيلها منذ سنوات طويلة.
وكشف مصدر مطلع لـ "أنفاس بريس" أنه تقرر إعادة تأهيل 16حديقة بالبيضاء بمعدل حديقة لكل مقاطعة.
وقال يوسف افعداس، الكاتب العام الديمقراطية للمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا والمتوسطة/ قطاع البستنة، إن "جماعة الدارالبيضاء تقوم بإعادة تأهيل 16 حديقة في المقاطعات 16 المكونة للمجلس تلجماعي" ، وأضاف المتحدث ذاته، أنه خصص أزيد من 3مليون درهم لكل مقاطعة.
وأوضح يوسف افعداس أن مجلس مدينة الدارالبيضاء يفرض شروطا تعجيزية بالنسبة إلى المقاولات الصغرى والمتوسطة من أجل التكلف بتأهيل المساحات الخضراء في تلمدبنة، ما يفسح المجال لشركات دون غيرها. 
واستدل بالصفقة التي سوف بتم فتحها يوم 15 أبريل 2021 والتي خصص لها 7 مليون درهم، حيث فرض على الشركات نبتة نادرة.
 وقال "الغريب ان هذه النبتة نادرة وغير متواجدة بالمشاتل مع العلم انها تعيش في المناطق القاحلة دات المناخ الصحراوي الجاف ولهدا نتسائل مع الجدوى من طلبها في المدن الساحلية كالدارالبيضاء هدا ان لم يكن السبب هو ابعاد الشركات المتنافسة لفسح المجال الشركات المحظوظة للفوز بصفقة 7مليون الدرهم التي ستفتح طلب عروضها يوم 14من هذا الشهر .
والسؤال دائما ماهو الهدف من الاعلان عن هذه الصفقات الضخمة وعدم اللجوء إلى الصفقات المجزأة إلى اشطر التي تساهم في فتح المجال للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا للمشاركة في الطلب العمومي".