السبت 24 يوليو 2021
اقتصاد

شراكات وازنة لمؤسسة ليدك لأعمال الرعاية.. تعزيز تضامن القرب، تكوين المرأة ومواكبة الطلاب المتفوقين

شراكات وازنة لمؤسسة ليدك لأعمال الرعاية.. تعزيز تضامن القرب، تكوين المرأة ومواكبة الطلاب المتفوقين إنجاز أعمال اجتماعية عديدة تمت بشراكة مع عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية المحلية
بعد مرور أكثر من 5 سنوات على إنشائها، استطاعت "مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية"، إنجاز أعمال اجتماعية عديدة تمت بشراكة مع عدد من الجمعيات والمنظمات غير الحكومية المحلية. ومن بين هذه الأعمال، الشراكة التي تمت مع جمعية فضاء نقطة انطلاقة (إيسبود) التي ساهمت في تكوين 160 امرأة من ساكنة المدينة القديمة من خلال برامج "كوبيراتيف" و "يدي فيدك"، و ذلك في مجالات الطبخ، صناعة الحلويات والخياطة والتشغيل الذاتي. 
كما أحدثت المؤسسة أقسام التعليم قبل سن التمدرس، وذلك مع مؤسسة زاكورة، مؤسسة امجيد وجمعية (إيسبود). 
وفي هذا الإطار، تمكن حوالي 1400 طفل منحدرين من مناطق مدارية بالدار البيضاء، من الولوج للتعليم ما قبل سن التمدرس عبر 20 قسما تم إحداثها، كما تمت مواكبة أكثر من 600 أسرة من خلال برامج لتربية أبنائهم.
ومن جهة أخرى، توجت أعمال "مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية"، خلال فترة (2015-2019) بالتوقيع على اتفاقيتي شراكة لتعزيز الالتزام المجتمعي لمتعاوني ليدك، خاصة مع جمعية "أكواسيستانس المغرب"، التي تعمل على تمكين الولوج للماء و الكهرباء والإنارة العمومية لساكنة المناطق المعزولة، وكذا إقامة منشآت صحية على مستوى المدارس، مع تقوية التدخلات في مجالات الطاقة الشمسية والنجاعة الطاقية. بالإضافة إلى شراكة مع "المؤسسة المغربية للطالب"، بهدف مواكبة الطلاب المتفوقين الذين ينحدرون من أحياء فقيرة بالدار البيضاء الكبرى، و ذلك طيلة الفترة التعليمية ما بعد اجتياز الباكالوريا، من خلال تخصيص منح دراسية وبرامج للتوجيه المهني.
كما أطلقت "مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية"، برنامجها «امتياز» الذي خصص لفائدة تربية الشباب، وذلك من خلال تخصيص منح استحقاقية للتلاميذ المتفوقين والمنحدرين من أسر معوزة بالدار البيضاء الكبرى وتمكينهم من الاستفادة من إشراف توجيهي لمتعاونين من ليدك يقومون بذلك بشكل تطوعي.
وتتمثل أهم الأعمال التي أنجزتها المؤسسة خلال الفترة الممتدة من 2015 إلى 2019، في الشراكة مع جمعية أكواسيستانس المغرب التي ساهمت في إنجاز أكثر من 20 مشروعا استفادت منها أكثر من 3500 أسرة تتواجد في مناطق نائية بالمغرب. كما ساهمت الشراكة مع "المؤسسة المغربية للطالب" في استفادة 28 طالب من منح دراسية و توجيه متعاوني ليدك خلال فترة تمدرسهم.
جدير بالذكر أن "مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية"، تأسست سنة 2015 بهدف المساهمة في إحداث مشاريع طموحة مع فاعلين مرجعيين في مجالات المحافظة على البيئة و تضامن القرب، و كذا تعزيز الالتزام المجتمعي لمتعاوني ليدك.
وتسعى المؤسسة إلى المساهمة في الإدماج الاقتصادي للساكنة المعوزة بمواكبة مشاريع التنمية المحلية و تضامن القرب بالدار البيضاء الكبرى، و خاصة عبر تسهيل الولوج للتعليم والتكوين، و ذلك لفائدة النساء والشباب.
كما تهدف "مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية"، إلى التحسيس بالتربية على البيئة والتنمية المستدامة، حيث تعتمد على خبرة متعاونيها في التعبئة إلى جانب جمعيات المجتمع المدني لإنجاز مشاريع تساهم إيجابيا و ملموسا في التنمية المستدامة للمجال الترابي.