الأحد 25 يوليو 2021
مجتمع

فاس: تأجيل جديد لمحاكمة عبد العالي حامي الدين لهذا التاريخ

فاس: تأجيل جديد لمحاكمة عبد العالي حامي الدين لهذا التاريخ عبد العالي حامي الدين (يمينا) والراحل محمد آيت الجيد بنعيسى

أجلت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بفاس، اليوم الثلاثاء 30 مارس 2021، محاكمة القيادي في حزب العدالة والتنمية، عبد العالي حامي الدين، إلى غاية 29 يونيو2021.

 

وذكرت مصادر محلية من العاصمة العلمية أن هيئة المحكمة قررت تأجيل جلسة المحاكمة إلى التاريخ المذكور، نظرا لغياب أحد أعضاء هيئة المحكمة الذي تصادف الجلسة موعد تلقيه الجرعة الثانية من اللقاح ضد لفيروس كورونا، المحدد في يوم الثلاثاء 30 مارس الجاري.

 

هذا ويأتي هذا التأجيل الجديد بعد أن كانت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بفاس قد أجلت، يوم الثلاثاء 22 شتنبر 2020، محاكمة عبد العالي حامي الدين، إلى غاية 30 مارس 2021.

 

يشار إلى أن القيادي بحزب العدالة والتنمية والمستشار البرلماني بالغرفة الثانية للبرلمان، حامي الدين، يتابع بجناية المساهمة في القتل العمد في حق الطالب اليساري محمد آيت الجيد بنعيسى، وذلك على خلفية الأحداث العنيفة التي عاشتها جامعة ظهر المهراز بفاس نهاية شهر فبراير 1993، في مواجهة وقعت ما بين فصيليْ الطلبة الإسلاميين والقاعديين.

 

وكانت المحكمة قد أجلت، في ماي 2020، محاكمة حامي الدين، بسبب كورونا، كما كان أول تأجيل قد تقرر في جلسة الـ 3 دجنبر 2019، وأملته آنذاك ظروف وفاة المحامي جواد بنجلون التويمي، وهو منسق دفاع عائلة الطالب اليساري آيت الجيد، تلاه تأجيل ثان بجلسة 11 فبراير 2020، بعدما لم تتوصل المحكمة من نقابة هيئة المحامين بفاس، بقرار تعيين المحامي المكلف بتصفية مكتب المحامي بنجلون المتوفى، الذي سبق له أن قدم الطلبات المدنية في مواجهة حامي الدين...