الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

الأمم المتحدة تدعو إلى الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان

الأمم المتحدة تدعو إلى الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان شجرة الأركان الشهيرة في المغرب

بمبادرة من المغرب، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة إعلان يوم 10 ماي يوما عالميا لشجرة الأركان، حيث سيتيح هذا القرار للمنتظم الدولي فهما أفضل للأبعاد الرئيسية المختلفة لشجرة الأركان: الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والغذائية والطبية والإيكولوجية.

 

ودعت الجمعية العامة إلى تعزيز التعاون الدولي من أجل الحفاظ على شجرة الأركان، نظرا لدورها الحيوي في الحفاظ على المناخ والتنوع البيوليوجي وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك للاعتبارات التالية: شجرة الأركان نوع متوطن من الأشجار الغابية يوجد في محيط الحيوي للأركان في المغرب، تم تصنيفها باعتبارها محمية من محميات المحيط الحيوي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة منذ سنة 1998، وهي شجرة متعددة الأغراض تؤدي دورا هاما في تحقيق التنمية المستدامة على الصعيد المحلي.

 

وتم إدراج شجرة الأركان في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية سنة 2014 لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.

 

وفي سنة 2018، اعترفت منظمة الأغذية للزراعة والزراعة للأمم المتحدة بالنظام الزراعي الرعوي القائم  على الأركان في المغرب كأحد مبادرات نظم التراث الزراعي المهمة عالميا.

 

وأشارت الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى الخصائص المتعددة لزيت الأركان، ولاسيما في الطب التقليدي والتكميلي وفي قطاعات الطهي ومستحضرات التجميل.

 

وأقرت الجمعية العامة بأن التعاونيات وغيرها من المنظمات الفلاحية المدعومة من المجتمعات المحلية والعاملة في مجال الأركان تقوم بدور أساسي  في تعزيز  فرص العمل المحلية، ويمكن أن تؤدي دورا هاما في الإسهام في تحقيق الأمن الغذائي وفي القضاء على الفقر، ومن ثم المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.