الجمعة 23 إبريل 2021
مجتمع

اتفاقيات بالجملة على أنظار مجلس جهة البيضاء في هذا التاريخ

اتفاقيات بالجملة على أنظار مجلس جهة البيضاء في هذا التاريخ من جلسة سابقة لمجلس جهة الدار البيضاء

هيمنت النقاط المتعلقة بالاتفاقيات على جدول أعمال دورة مجلس جهة الدار البيضاء التي ستعقد يوم الاثنين 1 مارس 2021، حيث قرر المكتب المسير للجهة التي يوجد على رأسها مصطفى البافاري إدراج مجموعة من الاتفاقيات للمصادقة عليها من قبل أعضاء المجلس. وفيما يلي أهم الاتفاقيات التي ستعرض على أنظار المجلس يوم الاثنين 1 مارس 2021:

 

- مشروع اتفاقيـة تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات، والوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور، ووزارة الداخلية (البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج)، وعمالة إقليم الجديدة، من أجــل إنجاز محطة لمعالجة المياه العادمة بمدينة أزمور، والحفاظ على مصب أم الربيع من التلوث، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور الأجيال القادمة.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات، وولاية جهة الدار البيضاء-سطات، ووكالة الحوض المائي لأم الربيع، من أجل عقلنة استعمال الموارد المائية بجهة الدار البيضاء-سطات، وحمايتها في إطار مشروع تقوية آليات القياس والمراقبة الخاصة بتلوث وتتبع الفرشة المائية الساحل-دكالة، برنامج التنمية الجهوية محور الأجيال القادمة.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكــة بين جهة الدار البيضاء-سطات، والوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء الشاوية، وعمالة إقليم سطات، وعمالة إقليم برشيد، والجماعات الترابية المعنية، من أجــل إنجاز أشغال تجهيز مجموعة من الدواوير بإقليمي سطات وبرشيد بالماء الصالح للشرب، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور العالم القروي المندمج.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات ووزارة الداخلية ووزارة التجهيز والنقل و اللوجيستيك والماء وولاية جهة الدار البيضاء-سطات وجماعة الدار البيضاء ووكالة التعمير والتنمية أنفا ووكالة الحوض المائي أبي رقراق والشاوية من أجل إنجاز مشروع معالجة وإعادة استعمال المياه العادمة في سقي المساحات الخضراء بما فيها ملاعب الكولف بالدار البيضاء والمحمدية، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور الأجيال القادمة.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات والوكالة الجماعية المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالجديدة وسيدي بنور وعمالة إقليم الجديدة لإنجاز شبكة التطهير السائل على مستوى مدخل مدينة الجديدة طريق الدار البيضاء في إطار مشروع تهيئة مدخل الجديدة.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات وولاية جهة الدار البيضاء-سطات ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء والمكتب الوطني للمطارات والشركة الوطنية للطرق السيارة وعمالة إقليم النواصر وعمالة إقليم مديونة من أجل إنجاز طريق تدارت الرابطة بين الدار البيضاء ومطار محمد الخامس، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور التنقل.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب وجامعة الحسن الثاني وجامعة الحسن الأول وجامعة شعيب الدكالي من أجل خلق قطب جهوي للبحث العلمي في المجال الصناعي، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور المقاولة والابتكار والتشغيل.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات والمعهد الوطني للبحث الزراعي من أجل خلق قطب جهوي للبحث العلمي في المجال الزراعي، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور المقاولة والابتكار والتشغيل.

 

- مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالدار البيضاء من أجل تطوير البحث العلمي والتكوين، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور المقاولة والابتكار والتشغيل.

 

- مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب من أجل إنجاز برنامج لمواكبة وتتبع المقاولات الصغرى والمتوسطة في إطار أكاديمية المقاولين التابعة للاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، برنامج التنمية الجهوية محور المقاولة والابتكار والتشغيل.

 

- مشروع اتفاقية تعاون وشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات وجمعية Réseau Entreprendre Maroc من أجل تأطير الشباب في مجال ريادة الأعمال من خلال خلق 90 مقاولة ناشئة، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور المقاولة والابتكار .

 

- مشروع اتفاقية إطار للتعاون والشراكة بين جهة الدار البيضاء-سطات ووزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) من أجل مواكبة ودعم القدرات وتنمية الكفاءات من خلال خلق مركز للتكوين المستمر بملحقة الجهة بسطات، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور المقاولة والابتكار والتشغيل.