الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

في رسالة مفتوحة إلى وزيرة الصناعة التقليدية.. أصحاب الحمامات وشبح الإفلاس

في رسالة مفتوحة إلى وزيرة الصناعة التقليدية.. أصحاب الحمامات وشبح الإفلاس وزيرة السياحة فتاح رفقة ربيع اوعشي، رئيس جامعة أرباب الحمامات
أهابت الجامعة الوطنية لجمعيات أرباب ومستغلي الحمامات التقليدية والرشاشات، بوزيرة السياحة والصناعة التقليدية، فتح الحوار وتقديم حلول تطبيقا لقواعد الإنصاف وجبر الضرر الذي لحق أرباب الحمامات من خسائر فادحة.
جاء ذلك في رسالة مفتوحة للوزيرة نادية فتاح العلوي، حيث أكد أرباب الحمامات تربص شبح الإفلاس بهم بما فيهم  المستخدمين التابعين لهم.
ووصفت الجامعة سلوك الوزارة مع ملف أرباب الحمامات بـ "اللامبالاة التي آلت إليها مطالبنا، التي لا تتعدى سقف باب الحوار وهو مطلب هزيل أمام المعاناة وشدة القرارات القاسية عن فقدان الشغل، المورد الوحيد الذي من شأنه الحفاظ على كرامة أرباب الحمامات والمرتبطين به، دون الأخذ بعين الاعتبار ما تحمله أرباب الحمامات من وزر وشقاء وتحملات أسرية كالتمدرس والعلاج ومتطلبات الحياة اليومية ناهيك عن الخسائر الباهظة التي لحقت بناية الحمام وتجهيزاته"، تقول الرسالة.
ووصف المكتب الجامعي لأرباب الحمامات، موقف وزارة الصناعة التقليدية، بـ "السلبي والصمت القاسي عن هذه الفئة الاجتماعية التي تعاني تحت وطأة جائحة كورونا دون بدائل تذكر وخطوات من شأنها التخفيف وضمان بقائهم ضمن النسيج الاجتماعي المندمج داخل (منظومة الاقتصاد التضامني الاجتماعي) خدمة وضمانا للسلم الاجتماعي في إطار الحكامة والخيار الاستراتيجي للدولة المغربية".
يذكر أن الحمامات بعدد من المدن ومن بينها الدار البيضاء والقنيطرة وفاس مغلقة منذ قرابة سنة على خلفية جائحة كورونا.