الأحد 19 سبتمبر 2021
سياسة

هل تكذب سلطانة خيا صور لقائها مع موفدة لجنة حقوق الإنسان؟

هل تكذب سلطانة خيا صور لقائها مع موفدة لجنة حقوق الإنسان؟ أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان

"اشهدي يا ابريكينة العروسي، وانت ديال حقوق الإنسان، اشنهو طاري لاختي".. هكذا استقبلت شقيقة المواطنة سلطانة خيا، الموالية لجبهة البوليساريو ببوجدور، موفدة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء، ابريكينة العروسي..

 

مقطع الفيديو التي تتوفر جريدة "انفاس بريس" على نسخة منه، يكذب ادعاءات سلطانة خيا، وهي تخرج مكذبة لقاءها باللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بمنزلها، وهي التي جالست موفدة اللجنة لأكثر من ساعة يوم السبت 13 فبراير 2021، بل وعادت من جديد لاستقبالها في اليوم الموالي، وهي التي تعرف هوية وصفة العروسي ونشاطها الحقوقي، حيث قامت هذه الأخيرة برصد الوضع الحقوقي من خلال الاستماع لشهادة سلطانة خيا ورصد حالتها الصحية، كما تم تقديم عرضها على العلاج، لكنها رفضت. كما تم الاستماع لجيران وبعض عناصر الأمن من قبل محمد البوزيدي، عضو نفس اللجنة الحقوقية.

 

فهل بعد هذا تستمر سلطانة خيا في ممارسة الكذب الصريح؟

 

يذكر أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان راسل رئيس النيابة العامة بشأن ادعاءات تعذيب المواطنة خيا، وأوصى بإجراء بحث في الموضوع من قبل النيابة العامة المختصة، واتخاذ ما تراه ملائما من إجراءات قانونية في حال صحة ما ادعته المعنية بالأمر ونشر نتائج البحث، وذلك بناء على المادة 8 منه، وهي أداة جديدة متاحة للمجلس في إطار رصد حالة حقوق الإنسان ببلادنا.