الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

هكذا أحيى "مدارات" عبد الإله التهاني اليوم العالمي للإذاعة

هكذا أحيى "مدارات" عبد الإله التهاني اليوم العالمي للإذاعة عبدالإله التهاني
بمناسبة إحياء الإذاعة الوطنية للمملكة المغربية، لليوم العالمي للإذاعة الذي أقرته منظمة اليونسكو، خصص برنامج  "مدارات " حلقة مساء السبت 13 فبراير 2021، لاحتفالية شعرية مغربية استضاف خلالها معد ومقدم البرنامج عبدالإله التهاني أربعة من  الشعراء المغاربة، وهم الشاعرعبدالسلام الموساوي، والشاعر الدكتور أحمد زنيبر، والشاعرة والفنانة التشكيلية وداد بنموسى، والشاعر والكاتب الصحفي مصطفى غلمان.

واستحضر الأربعة ذكرياتهم وعلاقتهم بالاذاعة المغربية، وأثرها في حياتهم الخاصة، وكذا في مسارهم الثقافي وتجربتهم الإبداعية.
وقالت الشاعرة والفنانة التشكيلية وداد بنموسى إن الإذاعة كانت دائما حاضنة للأدب وللقيم الإبداعية، متابعة أنها نسجت معها علاقة جميلة وتحتفظ بذكريات رائعة منذ طفولتها عندما كان الجد يلتقط الإذاعة ويتتبع الأخبار عبر ذلك الصندوق العجيب.
 
وأضافت أنها كانت تستمتع بتلك المسلسلات واللقاءات المهمة التي كانت تبث على أمواج الإذاعة، قبل أن تتاح لها الفرصة لتكون ضيفة على عدة برامج ثم المشاركة في إنجاز برنامج إذاعي حول المستجدات الثقافية، مشيرة إلى أن لها علاقة خفية وممتعة مع الإذاعة لم تنقطع إلى اليوم. 

وقال الشاعر عبد السلام الموساوي في حواره مع عبد الإله التهاني إن الإذاعة الوطنية المغربية شكلت له منذ الطفولة مرجعا أساسيا للمعرفة معتبرا إياها مكتبة مسموعة وترويضا للخيال وأيضا وسيلة  للتوعية، مضيفا أن للإذاعة فضلا عليه في التوجيه نحو الكتابة الأدبية.

وتحدث الشاعر والباحث أحمد زنيبر عن الصلة بالإذاعة، مشيرا إلى أنها صوت المستمع و عينه على العالم إلى جانب أنها فضاء
للترفيه و التثقيف والتعبير الحر وأن الإذاعة هي صوت من لا صوت له.  

وتناول الشاعر زنيبر في حواره البعد التواصلي للإذاعة وانفتاحها على الإنساني والوطني والعالمي ونشر الوعي والتسامح، موضحا أنه تحول من متلق للبرامج إلى ضيف و مشارك في عدد منها. 

وتكلم الشاعر مصطفى غلمان عنتعامله مع الإذاعة وعمله في المجال الإذاعي وعن علاقة طويلة في تاريخ الاستماع للإذاعة كوجود و كقيمة.

وقال إن تميز الإذاعة هو البحث عن كل ما هو جميل من خلال برامج كبيرة تفتح المجال للجميع وترسخ علاقة الإنسان المبدع بالوجود وبالقراءة والقيم والانتماء إلى الصف الثقافي مشيرا إلى أن هناك ترابطا إبداعيا بين الصوت الإذاعي والكتابة والصور المتخيلة.

وأمتع المبدعون الأربعة متابعي برنامج "مدارات" لقاءات شعرية مختارة من قصائدهم.