الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

أرباب المقاهي يطالبون بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية

أرباب المقاهي يطالبون بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية
عقد المكتب الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب اجتماعا  يوم الأحد 14 فبراير 2021 وطالب بعقد لقاء استعجالي مع وزير الداخلية.
وبررت  المكتب الوطني  للجمعية طلب عقد لقاء مع وزير الداخلية بأن عدد من المقاهي و المطاعم أغلقت لأنها،  لم تقدر على  الصمود ومسايرة القرارات الحكومية المتعلقة بكوفيد 19، مما أدى إلى تشريد عدد من العائلات. كما أن  العشرات  والعديد المهنيين والأجراء  في عدد من الوحدات الأخرى جراء هاته القرارات يعيشون وضعا كارتيا، بالإضافة الى استمرار عملية التضريب كما كان عليه الوضع  قبل الجائحة. في ظل غياب أي دعم حكومي للقطاع.

و في السياق ذاته ، توجهت الجمعية  بمراسلة إلى وزير الداخلية أكدت فيها أنه زمن الجائحة يتوصل المهنيون من طرف عدد من رؤساء الجماعات بمراجعات لرسم المشروبات رغم أنه رسم جائر، كما تقول الجمعية، وغير قابل للتنزيل، كما يتم مطالبة المهنيين ب100% من رسم الاستغلال المؤقت للملك العام، و100 % عن اللوحات الاشهارية  و 100 % عن الرسم المهني في الوقت الذي تطالب فيه السلطات المحلية بالعمل ب 50 % لتحقيق شرط التباعد وغيرها من الاجراءات.
وأضافت الجمعية ذاتها أنه في زمن الجائحة يتوصل المهنيون بإشعارات بواسطة أعوان قضائيين تتعلق بذعائر عن عدم توفرهم على رخصة الاستغلال المؤقت للملك العام (3 ×) رغم تأديتهم للرسم وبدون انقطاع وتوضح ذلك بيانات مصلحة الجبايات.