الأحد 9 مايو 2021
منبر أنفاس

أمين سامي: تهيئة جبل غرغيز أو ما يعرف بجبل بوعنان بمدينة تطوان

أمين سامي: تهيئة جبل غرغيز أو ما يعرف بجبل بوعنان بمدينة تطوان جبل غرغيز
جبل غرغيز ويُدعى أيضا جبل بوعنان هو جبل محاذي لمدينة تطوان المغربية. يبلغ ارتفاع جبل غرغيز حوالي 1700 متر.
ويعتبر جبل بوعنان من أهم المعالم الطبيعية والسياحية لمدينة تطوان وهو يتميز بطلة بهية على مدينة تطوان من الأعلى، كما يتميز بطلة رائعة على مدينة مرتيل.
فجبل بوعنان يتميز بغطاء نباتي متنوع وغني، بالإضافة إلى تنوع تضاريسه، وبالتالي يمكن استثماره وجعله قطب سياحي قادر على خلق القيمة المضافة ومدعم لمشروع تهيئة واد مرتيل.
وفي هذا الإطار، يمكن تهيئة جبل بوعنان من خلال إنشاء مدار سياحي مستدام يرفع من مستوى دخل الأفراد ويعزز من التنافسية الترابية وجاذبية المنطقة لجعلها منطقة مستدامة ومنتجة للقيمة المضافة.
لذا وجب خلق، 3 مناطق سياحية وهي :
1. منطقة سكنية بيئية
2. منطقة خدماتية فندقية
3. منطقة رياضية
1. بالنسبة للمنطقة السكنية البيئية :
تعتبر هذه المنطقة قبلة للأشخاص الراغبين في تغيير نمط حياتهم و العيش في بيئة سليمة ومتوازنة، حيث توفر هذه المنطقة تنوع في العرض السكني يجمع بين فيلا صديقة للبيئة مضاءة بالطاقة الشمسية ومنازل واقامات سكنية تراعي طبيعة المنطقة تجعل الإنسان يعيش حياة هادئة بعيدة عن ضوضاء المدينة.
2. المنطقة الفندقية والخدماتية :
تعتبر هذه المنطقة هي القلب النابض للمشروع و المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية بتراب جماعة تطوان، حيث تضم فنادق سياحية صديقة للبيئة، des bangalos، كما تضم مقاهي و متاجر تعتمد في الطبخ و التقديم المنتوجات المجالية والصناعة التقليدية من أجل تثمين الموروث الثقافي وتعزيزه وتقويته لتنافسية أفضل في السوق الوطنية و الدولية.
كما تضم المنطقة رواقا للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية بالإضافة إلى رواق ثقافي يبين أهم المعالم التاريخية لمدينة تطوان و مرتيل، كما يوضح التطور الحضاري لمدينة تطوان ومرتيل مع إبراز وإعطاء الأهمية لبرج مرتيل التاريخي و الدور الذي كان يقوم به.
3. المنطقة الرياضية :
تعتبر هذه المنطقة فضاء للراغبين في الحفاظ على لياقتهم و صحتهم البدنية، وفي هذا الإطار يمكن خلق مسار طبيعي للمشي، كما يمكن انشاء مسار للراغبين في تسلق الجبل و الاستمتاع بشروق الشمس أو غروبها مع الحفاظ على الغطاء النباتي.
أمين سامي ، استشاري في التخطيط الاستراتيجي للمنظمات غير الحكومية