الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

شهادات فنانين في حق الشيخ جمال الزرهوني "برج العيطة" مبدع أغنية "لكويرة هي لحدود"

شهادات فنانين في حق الشيخ جمال الزرهوني "برج العيطة" مبدع أغنية "لكويرة هي لحدود" فنانون يحتفون بأغنية الشيخ الزرهوني "لكويرة هي لحدود"

بعد إصدار الأغنية الوطنية "لكويرة هي لحدود" التي كتبها الأستاذ طارق الذهابي، وقام بتلحينها وأدائها الشيخ الفنان جمال الزرهوني رفقة مجموعته الفنية (فيديو كليب)، خرج الفنان ميلود العرباوي أخ الفنان عبد العزيز الستاتي بتصريح صحفي في بعض المواقع الإليكترونية اتهم من خلاله الشيخ جمال الزرهوني بأنه "سرق منه كلمات الأغنية". هذا الاتهام دفع بالعديد من الفنانات والفنانين بتقديم رأيهم في العمل الفني الوطني الذي شكل طفرة على مستوى كتابة الأغنية الوطنية الشعبية بنفحة عيطية.

تعميما للفائدة، "أنفاس بريس" تتقاسم مع قرائها أهم ما جاء في شهادات نجوم الفن والتمثيل والغناء في حق الشيخ جمال الزرهوني وأغنيته الوطنية "لكويرة هي لحدود".

 

الفنانة ماجدة اليحياوي معدة ومقدمة برنامج شذى الألحان وجهت رسالة إلى الشيخ جمال الزرهوني قالت فيها "أبارك لك عملك الأخير (لكويرة هي لحدود).. ألف مبروك على هذا العمل الجميل.. لا يمكن لنا إلا أن نعتز بك ومعك، على هذا العمل الفني، الذي يعبر عن وطنيتك وحبك للوطن".

وشددت الفنانة ماجدة على أن اللمسة الفنية التي نسجت خيوط الإبداع بين فن العيطة والأغنية الوطنية تؤكد "بأن العيطة كانت دائما ومازالت على لسان شيوخها سباقين للتعبير عن نبض المجتمع ، والتغني بهموم ومشاكل البلد"

وأكدت في رسالتها الفنية قائلة: "فرحتنا بك وبعملك الفني كبيرة، علما أن عملك الأخير لم يفاجئني، على اعتبار أنني عرفتك فنانا حقيقيا، لا يكتفي بالغناء فقط، بل بالبحث والاجتهاد، فنان مهموم بشأن الثقافة الشعبية والموسيقى التقليدية".

واستحضرت ماجدة اليحياوي جلساتها الخاصة مع الشيخ جمال الزرهوني في كواليس برنامج شذى الألحان والتي اعتبرتها "سفرا جميلا معكم في الحديث عن مسارك الفني، اكتشفت فيه أنك فنانا حقيقيا، فنانا مثقفا في ميدانه، و له دراية وخبرة بالمادة التي يشتغل عليها ..لأن الجانب المعرفي حاضر في شخصيتكم".

 

الفنان عبد العالي الغاوي قال في شهادته "أوجه هذه الرسالة إلى الفنان الكبير والأخ العزيز الأستاذ جمال الزرهوني، وأحييه على العمل الوطني الرائع الذي أعجب به جميع المغاربة". وأوضح في سياق حديثه عن الأغنية الوطنية (لكويرة هي لحدود) بأن العمل تميز بـ "الدقة في التركيبة اللحنية، وفي جمال الكلمات، وفي صياغة الموضوع، وفي روعة التصوير".

وأضاف الغاوي قائلا: "أنت غني عن التعريف، والمغاربة يحبونك من طنجة إلى لكويرة، لأنك فنان أصيل اجتمعت فيك كل الخصال الحميدة.. لأنك فنان ابن فنان، وسليل أسرة فنية.. فتحية خالصة لمدينة أسفي الرائعة التي أنجبت روادا كبارا في فن العيطة وفي الفن المغربي الأصيل"

الفنان والممثل كمال كاظمي وجه تحية خاصة لأخيه الشيخ جمال الزرهوني وقال في شهادته "تربطني علاقة قوية وجميلة مع الشيخ الزرهوني وأعتبره أخي الكبير، رأيت فيه خصال الإنسان والفنان والشخص الكريم"؛ لذلك أبارك له العمل الفني. وأوضح "شخصيا أعجبت بالأغنية الوطنية (لكويرة هي لحدود).. لأنها ظلت وفية لنمطك العيطي، وألبستم كلماتها الجديدة و لحنها حلة تراث فن العيطة، وعزز حضورها القوي في الساحة الإبداعية صوتكم (البحة) ولمستكم الفنية الساحرة... استمعت للعمل الفني بارتياح كبير بحكم موضوعها الذي يهمنا جميعا...أشد على أياديكم بحرارة لأنكم مبدعون".

الفنان محمد الزيات لم يتردد في توجيه تحية "صادقة من صميم القلب، إلى أخي الفنان الشعبي الغالي الأصيل الشيخ جمال الزرهوني، بمناسبة إصدار الأغنية الوطنية، (لكويرة هي لحدود)". ووصف العمل الإبداعي الجديد بأنه "تعبير عن الوطنية الصادقة والغيرة الحقيقية على الوطن وعلى كل شبر من أقاليمنا الصحراوية.." معتبرا أن أغنية (لكويرة هي لحدود) "عمل يرقى بمواضيع الأغنية الشعبية التي تمتح من فن العيطة المغربي".

الشيخ بوجمعة بن عكيدة، نيابة عن مجموعة أولاد بن عكيدة وحفيظة الحسناوية، قال في شهادته "أهنئ شيخ العيطة بامتياز سي جمال الزرهوني على عمله الفني الأغنية الوطنية "لكويرة هي لحدود"، والتي اقتبسها من التراث المغربي العيطي، وتحديدا من عيطة (شريفي بويا رحال) الحوزية".

وأوضح في سياق حديثه عن العمل الجديد للشيخ جمال الزرهوني: "لقد اشتغل على هذا العمل مدة ثلاثة سنوات تقريبا". ودليله حضور جمال الزرهوني في نشرة (ضيف الأحد) في لقاء بالقناة الثانية مع الراحل الإعلامي صلاح الدين الغماري حيث أدلى بتصريح قال فيه "لقد اشتغلت على عمل جديد يخص عيطة (سيدي حسن)، وأتمنى أن أوفق في عمل آخر أوثق فيه جولة فنية من طنجة إلى لكويرة، وكانت الفرصة مواتية لإخراج العمل مع تزامنه بحدث تطهير معبر الكركرات من قطاع الطرق بفضل القوات المسلحة المغربية".

وعن أغنية (لكويرة هي لحدود) وصفها بأنها "أغنية عظيمة، بكلماتها الجميلة.. ولحنها مغربي أصيل من تراث فن العيطة". لذلك وجه شكره لجمال الزرهوني على عمله الفني بالقول: "هذا ليس غريبا على جميع الشيوخ الذين يتناولون قضايا الوطن والشعب في أغانيهم..أسفي معروف بفنانيها وفعالياتها في مختلف المجالات ..نفتخر بكل شيوخ أسفي".

الشيخ حيجب وجه رسالة فنية لصديقه جمال الزرهوني قائلا: "أبارك لك عملك الجميل بكلماته وألحانه، وأتمنى لك المزيد من العطاء، لقد راقني العمل الوطني (لكويرة هي لحدود) الذي يستحق أن أوجه من خلاله تحياتي لناس عبدة وناس أسفي".

الفنان عبد الله الداودي بادر بالقول، "شكرا لك على أغنيتك الرائعة (لكويرة هي لحدود).. أبارك لك عملك الفني الوطني خويا جمال، أغنيتك الوطنية نابعة من أعماق شيخ العيطة الأصيل، لأنها تثبت فعلا أننا جميعا جسد واحد، وروح واحدة من أجل شعار "الله، الوطن، الملك"، شكرا لك على أغنيتك الرائعة".

الشيخ ولد امبارك مايسترو العيطة الزعرية قال في شهادته، بعد أن وجه تحيته للإخوة جمال وعابدين الزرهوني ولكل فنانات وفناني أسفي "أبارك لكم أغنيتكم الوطنية (لكويرة هي لحدود).. أغنية تردد صداها داخل وخارج المغرب، وأعجب بها جميع المغاربة لأنها تدافع عن القضية الوطنية". مضيفا "لابد من أن أوجه شكري لكل أفراد المجموعة الذين ساهموا في إخراج هذه الأغنية كتابة وألحانا وأداء ..مسيرة موفقة سي جمال".

الفنان عبد الدايم ، مايسترو الإيقاع، اعتبر أغنية (لكويرة هي لحدود) بأنها "عمل فني وطني حماسي، قطعة من اجتهاد الشيخ جمال الزرهوني". وهنأ كاتب الكلمات "الأستاذ طارق الذهابي الذي نجح في تبليغ صوت الشعب تراثيا"، من خلال قصيدته التي حولها الشيخ جمال بعلو كعبه ومنحها "لحن تراثي من عمق العيطة الحوزية"، وختم تصريحه مؤكدا على أن الشيخ جمال الزرهوني "يستحق لقب برج العيطة عن جدارة واستحقاقا لأنه شيخ بمعنى الكلمة".