الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

الدكتور بلمامون يكشف أسباب فقدان ثقة المغاربة في التلقيح ضد كورونا

الدكتور بلمامون يكشف أسباب فقدان ثقة المغاربة في التلقيح ضد كورونا الدكتورعبد الرحمان بلمامون
قال الدكتور عبد الرحمان بلمامون، الخبير في الصحة العامة والأمراض المعدية في تصريح لجريدة "أنفاس بريس" إن المغرب لم يتوصل بعد بجرعات التلقيح ضد كوفيد 19 بسبب مساطر تقنية تتعلق بالموافقة لدولتي الصين  وإنجلترا المالكتين للقاح،مشيرا إلى أنه كان من المفروض أن تكون بلادنا من بين البلدان الأولى التي ستقدم على تلقيح مواطنيها.
 
لكن اليوم هناك ضبابية وارتباك من طرف المسؤولين على الملف، وفي مقدمتهم وزيرالصحة، ضاعف منهما ضعف العملية التواصلية لتوضيح كل شيء أمام الرأي العام عوض ترك المجال للإشاعة التي تساهم في فقدان الثقة في فعالية التلقيح الذي يبقى الحل الوحيد للحد والقضاء على الفيروس.

وأضاف الدكتور بلمامون أن المغرب يملك الإمكانيات اللوجستية والخبرة في مجال التلقيح بسبب الحملات السابقة،علما أن العملية المنتظرة اليوم تتعلق بتلقيح حوالي 25 مليون مواطنة و مواطن من أجل الوصول إلى المناعة الجماعية.

وختم بلمامون تصريحه لجريدتنا بأن مسألة التلقيح داخل المغرب هي مسألة أيام معدودة بعد موافقة الصين وإنجلترا وأن السلطات العليا بالبلاد ساهرة على  توفير جميع الضمانات حتى تمر عملية التلقيح بأمان و في أحسن الظروف،داعيا إلى الالتزام بجميع أشكال الوقاية من الفيروس والتي أصبحت معروفة لدى الجميع في انتظار الاستفادة من التلقيح الذي أكدت جميع التجارب السريرية فعاليته.