الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

سلطات إمليل تمنع جمعية مراكشية من توزيع مساعدات 

سلطات إمليل تمنع جمعية مراكشية من توزيع مساعدات  توزيع مساعدات إنسانية بدوار انسكرة
منعت السلطة المحلية  “جمعية أروى للخير والتنمية الاجتماعية ” من توزيع مساعدات إنسانية بدوار انسكرة بقيادة إمليل جماعة اسني التابعة لإقليم الحوز.
وبحسب إفادة مصادر لـ”انفاس بريس ″، فإن أعضاء مكتب الجمعية المعنية بعد حصولهم على رخصة التنقل من سلطات مراكش، توجهوا صباح اليوم الأحد 3 يناير 2021، إلى الدوار المذكور بغية توزيع مساعدات عبارة عن ملابس واغطية، على ساكنة الدوار التي تعاني من الهشاشة في زمن كورونا والبرد القارس، غير أن أعوان السلطة بقيادة إمليل منعت الجمعية من توزيع المساعدات بعد استشارة مع السلطة المحلية في شخص القائد.. 
وأشارت خديحة النصراوي رئيسة جمعية أروى للخير والتنمية الاجتماعية، إلى أن الواقعة أثارت استغراب واستياء أطر الجمعية، الذين بدلوا مجهودا جبارا لجمع المساعدات وتحملوا عناء التنقل، بغية رسم الفرحة على محيا أطفال محاصرين وسط جبال الأطلس بسبب التساقطات الثلجية الكثيفة التي عرفتها المنطقة .. واضافت النصراوي، إننا أخبرنا سلطات مراكش بهذا النشاط الاجتماعي وسلمتنا رخص التنقل لهذا الغرض  خصوصا اننا في الجمعية ليس لدينا اي ارتباطات حزبية حتى  لا يقال  ان العملية تدخل في سياق الحملات الانتخابية السابقة لأوانها ، الا ان سلطات إمليل كان لها رأي آخر.. 
وكشف مصدر مسؤول أن تدخل السلطات المحلية لمنع الجمعية المعنية من توزيع هذه المساعدات يعود إلى كون الجمعية لم تحترم المساطر القانونية الخاصة بالإحسان العمومي، مشيرا إلى أن الجمعية لم يسبق لها أن طلبت الحصول على قرار أو رخصة الإحسان العمومي الذي يخول لها العمل في هذا المجال.. 
وقال المتحدث إن الجمعيات المسموح لها بتوزيع الإحسان العمومي في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، هي تلك التي تتوفر على قرار السلطات المحلية، لافتا إلى أن “الجمعية المعنية لم تسلك الطرق القانونية، ولم تقم حتى بالتنسيق مع السلطات المحلية والتعاون الوطني والجماعة الترابية لكونها الجهات التي تشرف على عملية الإحسان العمومي، ما يستوجب منعها وحجز المواد المراد توزيعها ”.
مصدر من ساكنة دوار وانسكرة ، قال  “نحن الخاسرون من الخلاف بين السلطة والجمعية”، مضيفا أن “الجمعية كانت تنوي توزيع الملابس والأغطية على ساكنة الدوار لكن أحلامنا تبخرت بعد منعها من قبل السلطات المحلية”، على حد تعبيره.
وأضاف أن “السكان في حاجة ماسة إلى هذه المساعدات ، خاصة أنهم التزموا بالحجر الصحي”، والتمس من السلطات تخصيص مساعدات لهم إسوة  بباقي الدواوير .