الأربعاء 1 مايو 2024
مجتمع

نقابة مخاريق تدخل على خط معاناة عمال المناولة

نقابة مخاريق تدخل على خط معاناة عمال المناولة الطرد والتسريح الجماعي يتعرض له عمال وعاملات المناولة بين الفينة والأخرى (في الإطار مخاريق زعيم "ا.م.ش)

من بين العمال الذين لا تسلط عليهم الأنظار كثيرا ويعيشون واقعا مريرا، عمال وعاملات المناولة. نقابة الاتحاد المغربي للشغل دخلت على خط هذه المعاناة التي تتكبدها هذه الفئة من العمال، وطالبت، في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بالاحترام الكامل للحريات النقابية، ووضع حد لكل أشكال التضييق التي يتعرض لها عاملات وعمال المناولة بسبب نشاطهم النقابي، وبالعمل على احترام كل المقتضيات التشريعية والقانونية التي تحفظ وتصون الحد الأدنى لحقوق عمال هذا القطاع الذي يعاني من كل أشكال الهشاشة.

 

وندد البلاغ بسياسة الطرد والتسريح الجماعي الذي يتعرض له عمال وعاملات المناولة، خاصة في هذه الظروف التي تجتازها بلادنا بسبب الجائحة التي تم استغلالها من طرف مجموعة من أرباب العمل لتشريد العمال والتنصل من مسؤوليتهم القانونية والاجتماعية في ضرب سافر لحقوق ومكتسبات العمال.

 

واستنكرت النقابة الحيف الممنهج الذي يطال حراس الأمن الخاص والاستقبال والنظافة الذين يشتغلون 12 ساعة في اليوم -حراس الأمن- دون أي تعويض، وكذلك عاملات النظافة اللواتي يعملن أقل من أربع ساعات في اليوم، مما يحرمهن من أبسط حقوقهن في الحماية الاجتماعية، ويعرضهن لأبشع أشكال الاستغلال. محملة المسؤولية الكاملة لتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية لعموم عمال وعاملات قطاع المناولة وعموم الطبقة العاملة للسياسات الحكومية، واختياراتها اللاشعبية التي تستهدف الإجهاز على حقوق ومكتسبات عموم الشغيلة.