الأربعاء 21 إبريل 2021
سياسة

مدريد تستدعي سفيرة المغرب بسبب تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية المحتلتين

مدريد تستدعي سفيرة المغرب بسبب تصريحات العثماني حول سبتة ومليلية المحتلتين كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب بمدريد ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني

استدعت وزارة الخارجية الإسبانية يوم الاثنين 21 دجنبر 2020، كريمة بنيعيش، سفيرة المغرب بمدريد، لاستيضاحها تصريحات أدلى بها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بشأن سبتة ومليلية، المحتلتين من طرف الإسبان.

 

وكان العثماني قد اقترح، في مقابلة أجرتها معه قناة "الشرق للأخبار" التلفزيونية السعودية، السبت الماضي، مناقشة مسألة السيادة على هاتين المدينتين.

 

وقال العثماني إن  "سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن يفتح فيها النقاش (...) الجمود هو سيد الموقف حاليا ".مضيفا أن  هذا الملف  "معلق منذ خمسة إلى ستة قرون، لكنه سيفتح في يوم ما".

 

وقالت الوزارة الإسبانية، في بيان صدر في أعقاب الاجتماع مع السفيرة المغربية، إن "إسبانيا تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة بلادنا ووحدة أراضيها وقد طلبت (من السفيرة) إيضاحات حول تصريحات رئيس الحكومة المغربي"!!!

 

ومعلوم أن مدينتي مليلية وسبتة توجدان تحت الاحتلال الإسباني منذ القرنين السادس عشر والسابع عشر على التوالي. وهما المنطقتان الوحيدتان المستعمرتان لإسبانيا في أفريقيا.