الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

إصدار ترجمة كتاب الراحل عزيز بلال "التنمية والعوامل غير الاقتصادية"

إصدار ترجمة كتاب الراحل عزيز بلال "التنمية والعوامل غير الاقتصادية" الراحل عزيز بلال، وكتاب "التنمية والعوامل غير الاقتصادية"
صدرت حديثا ترجمة كتاب "التنمية والعوامل غير الاقتصادية" من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية، لمؤلفه، الراحل عزيز بلال وذلك بعد أزيد من أربعين سنة على نشره. 
أشرف على هذه الترجمة مركز الدراسات والأبحاث عزيز بلال، ونقله إلى العربية من اللغة الفرنسية نور الدين سعودي، وراجعه محمد شيڱر، رئيس مركز الدراسات والأبحات عزيز بلال. 
يوجد هذا المؤلف الجديد في مكتبات الرباط، في انتظار أن يوزع على  باقي المكتبات بالبلاد، "رغم ما يطرحه التّوزيع من مشاكل" كما جاء على لسان رئيس مركز الدراسات والأبحاث "عزيز بلال"، يقول الأستاذ شيڱر. مضيفا أن إشكالية التوزيع، إشكالية تؤرق الناشرين والكتاب معا. 
وأوضح الأستاذ شيڱر في تصريح لجريدة "أنفاس بريس" أن "هذه الترجمة تتيح للقارئ المغربي خاصّة، والقارئ العربي بصفة عامّة، الاطلاع على مضامين هذا الكتاب الذي لازال يحتفظ براهنيته، خاصة وأنه يتناول بالتحليل هياكل مجتمع المغرب الكبير الذي لم يتمكن الى حدود الآن من تجاوز العراقيل التي تحول دون بروزه ككتلة متماسكة".
وفي سياق إصدار هذا العمل الجديد، ذكّر المتحدّث بأطروحة عزيز بلال عن الاستثمار في المغرب من سنة 1912 إلى سنة 1964، قائلا: "منذ سنتين، كان النقاش حول الاستثمار في المغرب، وكان من بين ملاحظات البنك الدولي أنّه رغم نسبته المرتفعة فلا فعالية له، ولا انعكاس على مستويات التشغيل، وهي فكرة قالها عزيز بْلال في 1964، كما أنّه قد كان أوّل  مفكر مغربي تطرّق للرأسمال اللامادي في أطروحته هذه التي نالَت جائزة الأطاريح" في جامعة غرونوبل بفرنسا، لكنها لَم تترجم بعد مِن اللغة الفرنسية"."