الجمعة 29 مارس 2024
جرائم

بعد اغتيال الحارس الحبيب: كم من اعتداء يسجل ضد حراس السجون في الأسبوع.. إقرأ التفاصيل

بعد اغتيال الحارس الحبيب: كم من اعتداء يسجل ضد حراس السجون في الأسبوع.. إقرأ التفاصيل روح موظف سجن تيفلت، الحبيب الهراس، ليست أول روح تزهق في فضاء السجن
إذا كان التحدي كبيرا من أجل وضع حد لحالات العود إلى الجريمة، فإن التحدي الأكبر هو وضع حد لحالات الإجرام التي تعرفها السجون بما هي فضاءات للردع والعقاب وإعادة الإدماج.
روح موظف سجن تيفلت، الحبيب الهراس، ليست أول روح تزهق في فضاء السجن، بل سبقته عدة حالات كان الموظفون فيها ضحايا عمليات قتل او اعتداء، لكن هل ستكون روح هذا الموظف آخر الحالات؟ يبقى السؤال مطروحا وبحدة في ظل ارتفاع نسبة الجريمة في السجون، بين عام وآخر.
آخر الإحصائيات التي تتوفر عليها جريدة "أنفاس بريس"، أن سنة 2019، عرفت 14461 مخالفة، منها حيازة للمخدرات واشياء محظورة وخسائر في مرافق السجون، وسرقة وإخلال بالحياء وإحداث الضوضاء رقم دال على نسبة الجنوح في صفوف سجناء يقضون عقوبات سجنية أصلية.
لكن الخطر يزداد في فضاءات السجون عندما يكون نصف هذه المخالفات هي اعتداءات وممارسة للعنف، بلغ عدد 7264 حالة، وكانت النسبة العالية فيها عنف بين السجناء، يحدث إصابات خطيرة في صفوف الضحايا (5921 حالة عنف)، فيما تم تسجيل 235 اعتداء على الموظفين، و1108 اعتداء على النفس.