الجمعة 27 نوفمبر 2020
مجتمع

وزارة الأوقاف: خطبة جمعة موحدة في المغرب ولا خروج عن النص

وزارة الأوقاف: خطبة جمعة موحدة في المغرب ولا خروج عن النص خصصت خطبة الجمعة في إعمار المساجد والتعلق بها، وخصال وأخلاق جماعة المسجد

حثت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في مذكرة لها توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منها، أئمة وخطباء المساجد، على أن تكون خطبة أول جمعة موحدة بجميع مساجد المغرب، التي سيسمح لها بالافتتاح.

وحدد الوزارة موضوع خطبة الجمعة، في إعمار المساجد والتعلق بها،  انطلاقا من الحديث الشريف المعروف، "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.."، ومنهم "رجل تعلق قلبه بالمساجد"، وخصال وأخلاق جماعة المسجد.

ودعت وزارة الأوقاف في ذات المذكرة، خطباء الجمعة والأئمة إلى التقيد بالخطبة الموحدة دون إضافة أو حذف، مشيرة إلى "أن المساجد سيعاد فتحها بمجرد قرار السلطة المختصة بعودة الحالة الصحية إلى وضعها الطبيعي".

وشددت الوزارة  على عموم المصلين بضرورة التقيد بالضوابط والاحترازات الصحية، عند ارتياد المساجد، والتي تم فتحها بالرغم من أن الوضعية الصحية بالبلاد لم تعد إلى حالتها الطبيعية بل وتفاقمت في الآونة الأخيرة، حيث تعبأت كل السلطات المعنية لمواكبة هذا الإجراء، منوهة بالتزام المصلين بالاحتياطات الصحية التي أقرتها الجهات المختصة، حيث لم يغلق إلا ثلاثون مسجدا مما أعيد فتحه.