الأربعاء 23 سبتمبر 2020
مجتمع

هل سيستجيب رئيس الحكومة لمطالب اتحاد أولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص؟

هل سيستجيب رئيس الحكومة لمطالب اتحاد أولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص؟ محمد النحيلي، المنسق الوطني لاتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسة التعليم الخاص بالمغرب، وسعد الدين العثماني(يسارا)
اعتبارا لتداعيات جائحة كورونا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي وما خلفته من أوجه للخلاف بين أمهات وآباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الخاص ومهنيي القطاع حول الرسوم المدرسية عن أشهر الحجر الصحي.
واعتبارا للمشاكل المطروحة على مستوى التعليم عن بعد الذي قررته الوزارة الوصية على القطاع كبديل عن التعليم الحضوري خلال فترة الحجر الصحي، ولحالة القلق التي تخيم على الأسر فيما يخص الدخول المدرسي المقبل، حيث ظل الأمر عالقا في غياب أي اتفاق بين الأطراف عن كيفية تدبير التعليم عن بعد ومستحقاته.
طالب اتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص بالمغرب بلقاء سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، لتدارس سبل وآفاق حكامة التعامل مع هذا الخلاف الذي تحول في نظر الاتحاد إلى مشكل عمومي يقتضي تكاثف الجهود، وزارة ومهنيي القطاع والمجتمع المدني وجب تطويقه، من أجل تجنيب تلاميذ المدرسة المغربية كل الانعكاسات السلبية الناجمة عن توتر العلاقة بين الأطراف المعنية.
وذلك في غياب المقتضيات القانونية التي تؤطر نوعية المشاكل المطروحة ومن ضمنها عدم وجود الإطار القانوني الذي يسمح للوزارة الوصية عن قطاع التربية والتعليم بالتدخل في البعد التجاري للمدارس الخاصة وخصوصا فيما هو مرتبط بتفعيل المادة 14 من القانون الإطار والتي تتحدث عن تحديد ومراجعة رسوم التسجيل والدراسة والتأمين والخدمات، وهو الموضوع الذي سبق لاتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخصوصي بالمغرب أن قدم رأيه وتصوراته واقتراحاته في مجال تحسين وضعية المنافسة في قطاع التعليم الخصوصي نهاية الأسبوع المنصرم تلبية لدعوة مجلس المنافسة.