السبت 26 سبتمبر 2020
مجتمع

في زمن التعليم عن بعد...نقابيو التعليم بخريبكة يقيمون الموسم الدراسي ونتائج " الباك"

في زمن التعليم عن بعد...نقابيو التعليم بخريبكة يقيمون الموسم الدراسي ونتائج " الباك" ترأس الاجتماع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة
عقدت اللجنة الإقليمية للتتبع والتنسيق للنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بإقليم خريبكة اجتماعا عن بعد مع الإجراءات الاحترازية ضد وباء كورونا المستجد زوال يوم الخميس 23 يوليوز 2020 وذلك بطلب من النقابة الوطنية للتعليم فدش بإقليم خريبكة.
ترأس الاجتماع المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة وبحضور رئيس مصلحة الموارد البشرية، وشارك في الاجتماع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية بالإقليم منها النقابة الوطنية للتعليم فدش بإقليم خريبكة ومثلها:
إدريس سالك عضو المجلس الوطني والكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم فدش بإقليم خريبكة.
الداودي السنيني الأمين الإقليمي وكاتب فرع النقابة الوطنية للتعليم فد ش بوادي زم..
راضية بركات نائبة المقررة للمكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم فدش بإقليم خريبكة وعضوة فرع النقابة الوطنية للتعليم فدش بفرع بوجنيبة/ حطان.
للتداول في النقط التالية:
حصيلة الموسم الدراسي 2019/ 2020.
النتائج والاجراءات المتحدة البكالوريا على صعيد الإقليم.
في البداية تدخل المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بإقليم خريبكة وأعطى عرضا مفصلا حول الإجراءات التي قامت بها المديرية قبل كورونا المستجد بحيث أكد على مرور الدورة الأولى في ظروف جيدة وجرت خلالها الحركة الانتقالية والتقاعد النسبي والتقاعد حد السن الشغيلة التعليمية والتوظيف الجهوي ومواكبة الأطر التربوية والإقرار في المناصب. وتوصل التلاميذ بنقطهم. ومباشرة بعد بداية الدورة الثانية اجتاح وباء كورونا المستجد وتغيرت ظروف الدراسة وتم تعطيل المؤسسات التعليمية ابتداء من 16 مارس 2020 وبدأ تنفيذ التعليم عن بعد. واتخذت المديرية الإجراءات الاحترازية من شراء المعقمات ومواد التنظيف وتم تكليف المديرية بإنتاج دروس القسم المشترك العلمي في جميع المواد التسعة ودلك بتنسيق مع مركز 1337 و4 for community بتصوير الدروس 94 والتي عرضتها الوزارة في القنوات التلفزية. شارك في هدا الإنجاز 23 أستاذة وإسناد و8 مفتشين. كما تم إنجاز دروس في التوجيه والتخطيط..
وأعطى المدير الإقليمي أرقاما حول التعليم عن بعد بحيث أكد أن التعليم الابتدائي استفاد 38 في المائة والإعدادي 62 في المائة والتأهيلي 68 في المائة والتعليم الخصوصي 87 في المائة وأن المعدل العام هو 51 في المائة..استفادوا من خلال المسطحات الرقمية بمختلف أنواعها. كما استفادت هيئة الإدارة التربوية والأساتذة والمربيات من التكوين عن بعد وأن العدد الإجمالي هو 1898 مستفيد ومستفيدة بما فيهم التأطير التربوي..
وفيما يتعلق بامتحانات البكالوريا فإن النتائج كانت نوعية وللمرة الرابعة على التوالي تربعت المديرية الإقليمية النتائج على المستوى الجهوي وخاصة في سنوات 2016 و2018 و2020..وقبل دلك تم تعقيم كل مراكز الإمتحانات 35 وتم استغلال 3قاعات رياضية وكلية متعددة التخصصات بخريبكة(5مدرجات) ومر في ظروف جيدة. وان 1800 تلميذ يوفرون على معدل يصل إلى 9على 20 وألهم حظوظ قوية في الدورة الاستدراكية..وتم إحداث استديو في مركز التفتح الفني من أجل تصوير كل الدروس وتم توزيع 5000 كراسة لفائدة التلاميذ بالعالم القروي من الأول إلى السادس. واختتم عرضه إنه في القريب العاجل سيتم تقاسم مع النقابات التعليمية الخريطة المدرسية المعدلة...
وتدخلت النقابات التعليمية لتبرز موقفها من التعليم عن بعد والقراءة الأولوية حول نتائج البكالوريا .
وفي تدخل النقابة الوطنية للتعليم ف د ش بإقليم خريبكة وقف ممثلو النقابة على عدم إشراك الوزارة للنقابات التعليمية في تدبير الشأن التعليمي وعدم الاستفادة من التجارب السابقة ووقفوا على التعليم عن بعد في غياب دعم التلاميذ الفقراء وعدم تدخل الجماعات الترابية في دعم التلاميذ وضعف الصبيب وضعف توفر التلاميذ على الأدوات الرقمية وضعف الاستفادة من الدروس..وحيوا الشغيلة التعليمية من الأطر التربوية والإدارية الدين ساهموا في إنجاح كل الإجراءات الخاصة بتلك الامتحانات الاشهادية والتعليم عن بعد. وتساءلوا على توقيع محاضر الخروج وعلى الإستراتيجية التدبرية للوزارة لقطاع التعليم مع بداية الموسم المقبل. واقترحوا :
- تنظيم ندوة إقليمية حمل التعليم عن بعد.
- وضع برنامج تكويني لفائدة الأساتذة حول الأدوات الرقمية.