الخميس 13 أغسطس 2020
اقتصاد

مكتب المقاولات الصغرى يطالب بإلغاء الرسوم الجبائية الخاصة بالمقاهي والمطاعم زمن الحجر

مكتب المقاولات الصغرى يطالب بإلغاء الرسوم الجبائية الخاصة بالمقاهي والمطاعم زمن الحجر وزير الداخلية لفتيت مطالب بإلغاء الرسوم الجبائية الخاصة بالمقاهي والمطاعم

طالب المكتب الوطني للمنظمة الديمقراطية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا، العضو في المنظمة الديمقراطية للشغل، في بلاغ توصلت "أنفاس بريس" بنسخة منه، بـ "الإلغاء الفوري لكل الرسوم الجبائية المتعلقة بقطاع المقاهي والمطاعم في فترة الإغلاق"، في إشارة إلى ثلاثة أشهر من الحجر الصحي بسبب فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.

 

وشدد البلاغ، الموجه بالخصوص إلى وزارة الداخلية، على ضرورة "تكييف الرسوم والواجبات الجبائية القادمة بما يتناسب مع وضعية القطاع والوضعية الاقتصادية العامة المتأثرة بتداعيات جائحة كوفيد ـ 19"، مع "الإسراع باستخراج آلية دعم لإنقاذ هذه المرافق الحيوية من حافة الإفلاس".

 

وفي سياق متصل أعرب البلاغ النقابي عن استغرابه "لما يتعرض له أرباب المقاهي والمطاعم في عدد من المدن، والذين وجدوا أنفسهم في مواجهة واجبات الرسوم الجبائية للأشهر الثلاثة الماضية (مارس ـ أبريل ـ ماي)".

 

وحمل البلاغ مسؤولية ما يقع لـ "بعض الجماعات الترابية التي ألزمت أرباب المقاهي والمطاعم بأداء الرسوم الجبائية رغم أن القطاع كان مقفلا بقرار من الجهات التي أوكل لها تدبير جائحة كوفيد ـ 19".

 

قرار الجماعات الترابية المجحف، حسب البلاغ، لقي "تذمر واستياء من طرف أرباب المقاهي"، على اعتبار أن "بعض المجالس الجماعية لم تراعي الوضعية التي يمر منها القطاع خلال فترة انتشار فيروس “كورونا المستجد".