الأربعاء 5 أغسطس 2020
سياسة

تيار اولاد الشعب  للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يطالب العثماني بإقالة اعضاء من الحكومة 

تيار اولاد الشعب  للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يطالب العثماني بإقالة اعضاء من الحكومة  العثماني( يمينا) وعبد المجيد مومر
استعرضت  التنسيقية الوطنية لتيار ولاد الشعب خلال اجتماع استثنائي  عقدته يوم الجمعة 19 يونيو 2020. حصيلة الوضعية الوبائية بالمغرب و جرد أرقامها التي تدل على سوء تدبير الإجراءات المعلنة في إطار خطة رفع الحجر الصحي وخاصة   امام الإرتفاع المهول لعدد الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا بالعديد من الجماعات الترابية التابعة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، .  
 وأكد البيان الذي توصلت أنفاس بريس بنسخة منه  أن هذا الإرتجال المتناسل الذي إنعكس على حصيلة العديد من الملفات سواء المتعلقة بخطة رفع الحجر الصحي أو المرتبطة بمعالجة المسألة الاجتماعية و الإنقاذ الاقتصادي وتبرز الوقائع بشكل جلي حجم الإختلالات الجسيمة التي تسببت فيها المصالح التابعة لكل من وزارة الداخلية و وزارة الصحة و وزارة التشغيل. ويحمل البيان  مسؤولية النكسة الحاصلة لسعد الدين العثماني رئيس الحكومة المغربية ؛فأعلن بيان تيار اولاد الشعب عن موقفه التالي :
اولا :-نطالب رئيس الحكومة المغربية بتفعيل إختصاصاته الدستورية و إعمال أحكام الفصل 47 من الميثاق الأسمى للأمة المغربية الذي ينص على أنه لرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة. و ذلك من أجل تعجيل إقالة كل من عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية و حسن آيت الطالب وزير الصحة و محمد أمكراز وزير التشغيل بسبب مسؤوليتهم التقصيرية في تدبير حالة الطوارئ الصحية.
 ثانيا :- نطالب رئاسة النيابة العامة بفتح بحث قضائي و التحقيق في ملابسات النكسة الصحية الوخيمة التي باتت تعرف بفاجعة " لالة ميمونة" بهدف تبيان أخطاء التعامل مع الأزمة الوبائية ، و تحديد المسؤوليات المترتبة عنها ، و تسليط الضوء على كل التجاوزات الجنائية المحتملة.
 ثالثا :- نطالب الحكومة المغربية بالحزم و عدم الإستهتار بخطورة الوضعية الوبائية بالمغرب، و إجتناب التفريط عبر منح بعد القطاعات الإدارية صلاحيات التدبير  الإنفرادي لخطة رفع الحجر الصحي التي تم تفويضها على مستوى الجهات والأقاليم والعمالات للولاة والعمال. مع العمل الإستباقي لتصحيح الأخطاء الفظيعة باعتماد المقاربة التشاركية بين جميع المؤسسات المعنية بالأمر من أجل ضمان التدبير الرشيد لحالة الطوارئ الصحية.
وتؤكد  التنسيقية الوطنية لتيار ولاد الشعب أن الوطن المغربي يمر بمرحلة مفصلية حاسمة. لذا نناشد كل المواطنات والمواطنين من أجل المزيد من اليقظة و الإنضباط بصرامة وطنية للإجراءات الصحية و الإدارية الوقائية التي تظل الحل المتوفر أمام أخطار جائحة كورونا و بؤرها غير المعلومة و الراقدة بيننا.
رئيس تيار ولاد الشعب/عبد المجيد مومر الزيراوي