السبت 24 أكتوبر 2020
اقتصاد

صندوق الضمان المركزي يطلق آليتي ضمان جديدتين لإقلاع نشاط المقاولات

صندوق الضمان المركزي يطلق آليتي ضمان جديدتين لإقلاع نشاط المقاولات صورة من الأرشيف

أطلق صندوق الضمان المركزي، ابتداء من يوم الاثنين 15 يونيو 2020، آليتين جديدتين للضمان في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل سلسلة التدابير الجديدة المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية الرامية إلى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيدـ19 على المقاولات.

 

وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أن الأمر يتعلق بآليتي "ضمان إقلاع" و"إقلاع المقاولات الصغيرة جدا"، مشيرا إلى أن هذين المنتوجين يرومان إحياء نشاط المقاولات عبر ضمان القروض المخصصة لتمويل احتياجات الخزينة، وهي قروض واجبة السداد على مدى سبع سنوات، مع فترة مؤجل الاسترداد محددة في سنتين.

 

وتابع البلاغ، أن تصميم منتوج "إقلاع المقاولات الصغيرة جدا" تم لفائدة المقاولات الصغيرة جدا، بما في ذلك التجار والحرفيين والتعاونيات والمهن الحرة. وهو موجه لضمان 95 في المائة من مبلغ قروض المقاولات التي تحقق رقم معاملات لا يتجاوز 10 ملايين درهم. ويحدد سقف هذا القرض، والذي لا يتطلب أية ضمانات، في 10 في المائة من رقم المعاملات مع 10.000 درهم كحد أدنى.

 

أما آلية "ضمان إقلاع" فتهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم، يضيف المصدر ذاته، مشيرا إلى أنه يمكن أن تصل قيمة هذا القرض المضمون إلى شهر ونصف من رقم المعاملات بالنسبة للمقاولات النشيطة في المجال الصناعي، وشهر واحد بالنسبة للمقاولات النشيطة في المجالات الأخرى.

 

وتتراوح نسبة ضمان هذه الآلية الجديدة، حسب صندوق الضمان المركزي، بين 80 في المائة و90 في المائة، على أن تكون القروض المضمونة موجهة، بنسبة 50 في المائة على الأقل، لدفع استحقاقات الممونين، وذلك لتعزيز التمويل بين المقاولات.

 

ولفت المصدر ذاته، إلى أن استفادة كل مقاولة من آليات الضمان الاستثنائية "ضمان إقلاع" و"إقلاع المقاولات الصغيرة جدا" ستكون مرة واحدة فقط.