الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

حفر بئر بأرض جماعية تخرج 5 قبائل للاحتجاج بجماعة لبليدة بزاكورة

حفر بئر بأرض جماعية تخرج 5 قبائل  للاحتجاج بجماعة لبليدة بزاكورة جانب من احتجاج القبائل 5 والبئر المتنازع على حفرها
نظمت، الخميس 11 يونيو2020، قبيلة أولاد عيسى التابعة لجماعة لبليدة بقيادة ترناتة بزاكورة، وقفة احتجاجية، مصحوبة باعتصام باراضيها الجماعية المسماة "الفكارة رقم2" الواقعة على بعد 60 كلم غرب مدينة زاكورة، في اتجاه فم زكيد، شارك فيها كافة فصائل القبيلة، منها، أولاد الزين وأولاد منصور ولمرابطين، إضافة إلى أولاد اعظيم وأولاد عبو.. والكدارة وايت امليمان.
وقد انتقلت الجريدة الى عين المكان، حيث عاينت حشودا، من دوي الحقوق متجمهرين بعين المكان مطالبين السلطات المحلية التي حلت بالمكان، بهدم البئر الذي شرع في حفره.
وفيما صرح مصدر من السلطة المحلية للجريدة،بكون هذا البئر تم هدمه من طرف قائد قيادة ترناتة سنة 2016 لعدم توفر صاحبه على رخصة الحفر وشهادة الاستغلال. إلا أنه خلال سنة 2018 واستنادا لمحضر اجتماع كافة فصائل قبيلة اولاد عيسى والدي تم الاتفاق فيه على نبد الخلاف بين مكونات القبيلة، تم تسليم رخص حفر 5 ابار من طرف وكالة الحوض المائي لدرعة واد نون، ومنها هذه رخصة هذا البئر المحتج عليها، والتي حاول المحتجون هدمها بدون سند قانون يقول مصدر السلطة المحلية.
وعكس ذلك صرح 12شخصا من أعيان قبيلة أولاد عيسى الكبرى واثنين من وكلاء أراضيها الجماعية، بأن هذا المحضر الذي استندت إليه السلطة المحلية وحصلت "أنفاس بريس" على نسخة منه، لما اردنا تفعيل توصياته أدلى المترامون الخمسة على الأراضي برخص الاستغلال وحفر الآبار، موقعة فقط من طرف 3 نواب أراضي الجموع في غياب اثنين منهم، وهذا خرق جوهري وأساسي لكافة بنود المحضر الذي شدد على ان أي شهادة استغلال أو حفر للآبار غير موقعة من طرف 5 نواب أراضي الجموع المشكلين لكل فصائل قبيلة اولاد عيسى فهو لاغ.. مشددين على ان منح هذه الرخص تحكمت فيها الزبونية والمحسوبية، ودون استشارة باقي النواب وأعيان فصائل قبيلة أولاد عيسى.
وفي السياق ذاته عاينت الجريدة اطوار لقاءات ونقاشات شاقة وحادة بين المحتجين المشددين على هدم البئر، وقائد المنطقة الذي حاول بكل وسائل وطرق الحوار اقناع المحتجين بسلك طرق المساطر القانونية في معالجة القضايا المطروحة للنقاش.
وقد تمكن من التوصل إلى حل منصف للجميع يقضي بتوقيع محضر ملزم، من طرف أعيان ووكلاء اراض الجموع المشاركين في الاعتصام والسلطة المحلية يتضمن تجميد ووقف عملية الحفر البئر الى حين التسوية النهائية للوضعية القانونية لهذا العقار الجماعي موازاة مع مباشرة عملية التوزيع على دوي الحقوق وفي نفس الوقت مباشرة عملية سحب رخص الاستغلال وحفر الابار من طرف كافة المترامين على هذا العقار والمتوفرين على رخص الحفر وشواهد الاستغلال غير القانونية .مع تفعيل مضامين الاتفاق السابق مع عامل الاقليم.
الجدير بالإشارة ان هذه القبائل لازالت معتصمة بعين المكان تنتظر المحضر الذي سيتم توقيعه بمقر قيادة ترناتة على بعد 70 كلم من أرض النزاع.