الثلاثاء 22 يونيو 2021
مجتمع

"الطفولة الشعبية" تطالب بتنظيم مخيمات بدون سفر ولا مبيت في زمن كورونا

"الطفولة الشعبية" تطالب بتنظيم مخيمات بدون سفر ولا مبيت في زمن كورونا ترى كيف سيكون شكل التخييم في الصيف هذا العام (عام كورونا)؟

طالب المكتب التنفيذي لحركة الطفولة الشعبية، بتنظيم مخيمات بدون سفر ولا مبيت، وتنظيم أوراش البناء والإصلاح على مستوى البنيات التحتية للمخيمات لفائدة شباب الجمعيات التربوية يمكنه أن يكون مدخلا مهما لعطلتهم في ظروف تطبعها قواعد السلامة الصحية واحترام الإجراءات الاحترازية.

 

وشددت الجمعية، في رسالة وجهتها إلى وزير الشباب والرياضة، حول موضوع العطلة الصيفية والمخيمات، أن الحق في العطلة والترفيه، هو حق مضمون دوليا ووطنيا ومعترف به من طرف مختلف المجتمعات، وأن الحفاظ على هذا الحق وتنزيله لا بد من تحويل اعتمادات التغذية إلى الإصلاح والترميم ودعم المجهود الاستثنائي لهذه السنة في مخيمات يومية بدون نقل ولا مبيت ودعم التنشيط التربوي الهادف عن بعد.

 

رسالة حركة الطفولة الشعبية، التي توصلت بها "أنفاس بريس"، استمدت مشروعيتها من الوضعية المعقدة والمركبة التي تعيشها الطفولة المغربية في ظل تداعيات الحجر الصحي واللاعطلة، وبالنظر إلى الآفاق غير الواضحة فيما يخص موضوع المخيمات الصيفية.

 

وترى الجمعية أنه اعتبارا للمسؤولية التاريخية الجماعية التي تتحملها الجمعيات والمنظمات التربوية العاملة في ميدان المخيمات التربوية بصفة خاصة والتنشيط التربوي لجماعات الأطفال والشباب بصفة عامة... وفي إطار البدائل الممكنة للمخيمات في ظل نتائج الجائحة وتأثيراتها السلبية، تجدد حركة الطفولة الشعبية نداءها للمنظمات التربوية ومختلف الفاعلين في العملية التخييمية، لعقد لقاء تشاوري افتراضي قصد تدارس الموضوع وطرح البدائل الممكنة والعملية لتفادي حرمان الأطفال من عطلتهم، وكذا الاستفادة من لقاءات تربوية جماعية متجددة في إطار تنشيط الأمل بعد تراجع الجائحة وبداية العطلة الرسمية للمساهمة إلى جانب الأسرة في تجاوز أزمة العطلة والبقاء الطويل في وضعية الحجر الصحي.