الثلاثاء 14 يوليو 2020
مجتمع

سمية الأنفاسي: على المشرع المغربي التنصيص عن العمل عن بعد بصفة واضحة وصريحة

سمية الأنفاسي: على المشرع المغربي التنصيص عن العمل عن بعد بصفة واضحة وصريحة سمية الأنفاسي في صورة مركبة مع رسم تمثيلي لموظفين وعمال

أوضحت سمية الأنفاسي، محامية بهيئة الدار البيضاء، مختصة في قانون الشغل وقانون الأعمال، أن مدونة الشغل المغربية، خالية من أية مقتضيات تنص على العمل عن بعد، بالرغم من كون المادة 8 تطرقت للعمل بالمنزل. مضيفة أن هذا التعريف المنصوص عليه في هذه المادة لا يمكن الاعتماد عليه للقول بتبني المشرع المغربي للعمل عن بعد. مبرزة إيجابيات العمل عن بعد، وواجبات المشغل والأجير عند اعتماده.

 

+ كشفت جائحة "كورونا" عن الحاجة إلى تحيين قانون الشغل مع لجوء الشركات إلى العمل عن بعد، كيف تعامل قانون الشغل بالمغرب مع العمل عن بعد؟ وماذا ينبغي على المشرع فعله لمواكبة تطور سوق الشغل؟

- على عكس المشرع الفرنسي الذي تبنى بصورة واضحة إمكانية العمل عن بعد، نجد أن مدونة الشغل المغربية، خالية من أية مقتضيات تنص على ذلك، بالرغم من كون المادة 8 تطرقت للعمل بالمنزل، وهذا التعريف المنصوص عليه في هذه المادة لا يمكن الاعتماد عليه للقول بتبني المشرع المغربي للعمل عن بعد.

مواكبة للظروف الوبائية الحالية وللتطور الاقتصادي ولتطور مجالات الشغل بالمغرب، واعتبارا لكون هذه الوسيلة في العمل هي وسيلة فعالة وناجحة، أصبح لابد للمشرع المغربي من التنصيص بصفة واضحة وصريحة لرفع أي لبس عن الإطار القانوني للعمل عن بعد، مع تحديد حقوق واجبات كل من المشغل والأجير والجزاءات المنصوص عليها في حالة مخالفة هذا الإطار القانوني.

 

+ ما هي واجبات وحقوق المشغل والأجير في حالة العمل عن بعد؟

- في حالة اعتماد إمكانية العمل عن بعد وبعد موافقة الأجير على التوقيع على ملحق يمكن من الاعتماد على العمل عن بعد، فإن هذا الأخير يتمتع بجميع حقوقه المنصوص عليها في عقد الشغل الأولي، كما أنه لا يفقد جميع المميزات المرتبطة بالعقد. ويبقى الأجير ملزما باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية لحماية المعطيات التي يتوفر عليها في جهازه الذي لا يجب مشاركة استعماله مع الغير، والحرص على استعمال شبكات معلوماتية آمنة ومحمية من القرصنة.

 

+ وما هي إيجابيات وسلبيات العمل عن بعد؟

- من بين سلبيات العمل عن بعد بالنسبة للمشغل إمكانية خطر اختراق المنظومات المعلوماتية أو المعطيات الشخصية التي تتوفر عليها الشركة. كما أنه يصبح من الصعب على المشغل مراقبة ساعات دوام الأجراء ومراقبة أخطائهم المرتكبة.

بالنسبة للأجير فإن من سلبيات العمل عن بعد تقوية العزلة، لأن الإنسان بطبعه كائن اجتماعي في حاجة للتفاعل مع الآخرين حتى يبدع وينتج.

بخصوص إيجابيات العمل عن بعد بالنسبة للمشغل، فإن هذه الوسيلة تمكنه من الاشتغال على مساحة صغيرة، وفي نفس الوقت خلق عدد كبير من مناصب الشغل خارج مقر الشركة. كما أن هذا النوع من العمل يمكن من الاقتصاد في الكهرباء والماء ومصاريف التنقل، بل إن المشغل يمكن له توفير مصاريف الأكل في حالة ما إذا كان يأخذ على عاتقه واجبات المطعم بالنسبة للأجراء.

كما أن من إيجابيات العمل عن بعد بالنسبة للمشغل تجويد الخدمات التي يقدمها الأجراء، على اعتبار أن هؤلاء يشتغلون في ظروف مواتية بعيدة عن أي ضغط وستمكنهم من إنجاز الأعمال في أحسن الأوقات والظروف.

أما بالنسبة للأجراء، فالأكيد أن العمل عن بعد  سيمكنهم من استغلال أمثل للوقت الذي كان يضيع في وسائل المواصلات، والعمل بعيدا عن أجواء العمل وضغوطاته داخل الشركة والتي تتسم غالبا بالعديد من المشاحنات والمصادمات مع بعض الأجراء وكثرة الاجتماعات.

وسيمكن العمل عن بعد أيضا من التوفيق وخلق توازن بين الحياة العائلية والحياة المهنية.

 

+ يرتقب أن يمكن العمل عن بعد من خلق المزيد من مناصب الشغل، ما رأيك؟

- الأكيد أن العمل عن بعد سيمكن من خلق المزيد من مناصب الشغل للعديد من الاشخاص، كالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان من المستحيل عليهم الانتقال إلى مقرات العمل. كما أنه سيمكن العديد من النساء من التوفيق بين حياتهن الأسرية والمهنية.

وأضيف كذلك أن العمل عن بعد سيمكن من الحد من تلوث البيئة ومن الحد من حوادث السير المرتبطة بالتنقلات اليومية؛ والحد كذلك من استهلاك موارد الطاقة للتنقل يوميا إلى مقرات العمل.