الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

العثماني: لن نرفع الحجر الصحي إلا إذا توفرت أربعة شروط

العثماني: لن نرفع الحجر الصحي إلا إذا توفرت أربعة شروط سعد الدين العثماني
في جلسة مشتركة لغرفتي البرلمان، شدد سعد الدين العثماني زوال الاثنين 18 ماي2020، على أن خبراء وزارة الصحة أكدوا أن تخفيف الحجر الصحي يستلزم، إضافة إلى ضبط الشروط الوبائية، توفر شروط لوجيستية وتدبيرية، من أبرزها:
الشرط الأول
قدرة المنظومة الصحية لاسيما إن الانتقال إلى مرحلة تخفيف الحجر الصحي، يشترط توفر المنظومة الصحية ببلادنا على طاقة استيعابية مؤهلة، ليس فقط لاستقبال عدد الإصابات ىالفيروس التي تستقبلها في ظروف الحجر الصحي، بل يجب أن تتحمل طاقتها الاستيعابية ارتفاع حالات الإصابة المحتملة والناتجة عن إجراءات تخفيف الحجر الصحي، بالإضافة إلى الاستمرار في توفير العلاجات الضرورية للحالات المرضية الأخرى.
الشرط الثاني
يتطلب حسب رئيس الحكومة أن تتوفر بلادنا على القدرة على اختبار الذين يعانون من أعراض الكوفيد-19: يجب أن يكون اكتشاف الحالات الجديدة سريعا وتتبع مخالطيهم فعالا.
وكشف العثماني أنه في بداية تدبير الوباء، كان عدد الاختبارات ببلادنا لا يتجاوز الألف يوميا، وبمركزين للاختبارات فقط، والآن انطلق إمداد مراكز المستشفيات الجامعية على مستوى التراب الوطني بالتجهيزات الضرورية لنصل إلى 13 مختبرا تابعا للصحة العمومية تستعمل تقنية PCR ، وقد قامت مؤخرا بإجراء 6660 اختبارا. وإذا أضفنا إليها ما تقوم به خمسة مختبرات في مستشفيات للقوات المسلحة الملكية وثلاثة مختبرات في مؤسسات شريكة أو خاصة، فإننا ننجز حاليا أزيد من 8000 اختبار يوميا. وسوف تفتح ثلاث مختبرات أخرى في الأسبوع المقبل في مدن الرشيدية والداخلة والناظور، إضافة إلى مختبر متنقل. وأبرز العثماني على أن العمل على قدم وساق لنصل في القريب إلى عشرة آلاف اختبار يوميا، قبل أن نرفع هذا العدد بعد ذلك.
الشرط الثالث
واعتبر العثماني خلال كلمته أمام البرلمان زوال يوم الثلاثاء 18 ماي 2020، أن التحكم في انتشار الوباء بعد تخفيف الحجر، يشترط القدرة على المراقبة الفعالة وتتبع جميع الحالات المؤكدة ومخالطيهم بطريقة ناجعة وسريعة.ومن هنا - يقول رئيس الحكومة- عملت وزارة الصحة ووزارة الداخلية على تطوير تطبيق معلوماتي للإشعار وتتبع الحالات المحتملة التي تعرضت لفيروس كورونا الجديد يحمل اسم "وقايتنا". ويأتي هذا التطبيق دعما لنظام تتبع المخالطين من قبل وزارة الصحة وللمساعدة بسرعة على تحديد هؤلاء المخالطين لأشخاص تأكدت إصابتهم ب "كوفيد-19" والتكفل بهم قبل ظهور الأعراض عليهم، وبالتالي تفادي المضاعفات والوفيات، وتفادي انتقال الفيروس وتفشيه في المجتمع.
الشرط الرابع
أما الشرط الرابع والأخير الذي يجب توفره لرفع الحجر الصحي، يؤكد العثماني، هو التوفر على مخزون كاف من المستلزمات الطبية، لأن النجاح في مواجهة الارتفاع المحتمل لحالات الإصابة، والذي ينتظر أن يتسبب فيه تخفيف الحجر الصحي، يستلزم التوفر على مخزون كاف من المستلزمات الطبية ومعدات الحماية الشخصية، وخصوصا الكمامات والمطهرات.