الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

آمال بأن يتحول الى فیروس وديع .. باحثون أمريكیون يحددون طفرة على كورونا

آمال بأن يتحول الى فیروس وديع .. باحثون أمريكیون يحددون طفرة على كورونا فیروس كورونا المستجد
حدد باحثون أمیركیون طفرة في الشفرة الوراثیة لفیروس كورونا المستجد، تشبه التغیرات التي شھدھا العلماء في فیروس سارس المنتمي لنفس العائلة، عندما تفشى عام 2003.
 
ولاحظ باحثون في جامعة أريزونا الأمیركیة، اختفاء 81 حرفا في جینوم فیروس كورونا، بما يمكن أن يغیر سلوكه ويجعله أشد أو أقل ضراوة، بحسب ما نشرته سكاي نیوز. لكن المؤشر الجید في الدراسة، ھي أن طفرة مشابھة طرأت على فیروس سارس قبل سنوات، وأضعفت قدرته على الانتشار بین البشر. ونجح الفريق في التعرف على التركیب الجیني لفیروس كورونا المستجد، بتحلیل مسحات أخذت من بعض المرضى، مما سمح لھم بتحديد نحو 30 ألف حرف من شفرته الوراثیة. لكن بمطابقة ھذه النتائج الجديدة مع تسلسل جیني مكتشف سابقا للفیروس ذاته، اكتشف الباحثون "اختفاء" 81 حرفا جینیا، وفقا لما نشرته صحیفة "جورنال أوف فايرولوجي" الطبیة الأمیركیة.
 
وقال الأستاذ المساعد في كلیة علوم الحیاة بجامعة ولاية أريزونا رئیس فريق البحث إفريم لیم، إن ھذه الطفرات ذات أھمیة كبیرة لأنھا حدثت لفیروس "سارس" وقللت من قدرته على الانتشار. وقد تساعد ھذه الطفرات على فھم فیروس كورونا المستجد بشكل أفضل، كما قد تسھم في تطوير أدوية أو لقاحات مضادة له، لكن الأمر يحتاج إلى مزيد من الدراسات.