الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

رابطة حقوق النساء: الحجر الصحي صعَّد من معاناة النساء المعنفات

رابطة حقوق النساء: الحجر الصحي صعَّد من معاناة النساء المعنفات صورة من الأرشيف

نشرت فيدرالية رابطة حقوق النساء تقريرا عن حالات العنف التي شملت عدد كبيرا من النساء خلال فترة الحجر الصحي، حيث أكد التقرير أن هذه الفترة بالذات عرفت تسجيل أرقام مثيرة، شملت النساء المعنفات، فاللواتي اتصلن بجمعيات حقوقية نسائية وصل عددهن 240 متصلة، وتم توزيع حالاتهن على الشكل التالي: ذوات العنف النفسي 48 بالمائة، ذوات العنف الاقتصادي 33 بالمائة، وذوات العنف الجسدي 12 بالمائة.

 

وزكر تقرير فيدرالية رابطة حقوق النساء أن المعنفات جسديا، شكلن الحالات ذات التأثير السلبي الكبير، حيث أن نسبة هامة من هذه الفئة تعرضن للطرد، وذلك في ظل هذه الظروف الصعبة التي توازي فرض الحجر الصحي  وحالة الطوارئ من جراء الاحتياطات المرتبطة بالتصدي لوباء كورونا.

 

فحالة الطرد من بيت الزوجية أو الأسرة يزيد الإشكال في هذه الظروف تعقيدا أكبر، بسبب غياب المراكز المتخصصة في إيواء هذه الحالات، وبسبب صعوبة التنقل بين المدن بسبب وجود أسر عدد من المتضررات بمدن أخرى.

 

وأهابت فيدرالية رابطة حقوق الإنسان بتدخل السلطات القضائية لإيجاد حلول استعجالية لكل الحالات التي تعاني من مشاكل مرتبطة من تسلط الأزواج والتعامل مع الزوجات بعنف كبير. إذ أن الظرف الحالي يقتضي حماية هذه الفئة من النساء المعنفات، وحمايتهن هو حماية لأبنائهن، خاصة وأن هذا الوباء يتطلب الالتزام بالبقاء داخل البيوت.