السبت 27 إبريل 2024
منبر أنفاس

غزلان قتور: المعرفة والإنسانية خلاصنا

غزلان قتور: المعرفة والإنسانية خلاصنا المعرفة طريق الخلاص من الجهل والأوبئة
في القرن الخامس قبل الميلاد، كتب سوفوكليس Sophocle مسرحيته الشهيرة ''أوديب مليكا'' (Œdipe roi) و هي تحكي أسطورة أوديب الذي يهرب من بلاده كورنثة Corinthe ويتّجه الى طيبة Thèbes خوفا من قتل أبيه وزواجه من أمّه.
في الطريق إلى المدينة، يقتل أوديب شيخا يقابله والذي لم يكن سوى ملك البلاد ووالده الحقيقي لايوس Laios ، ويستمر في الطريق ألى أن يصل الى مقرّ أنثى أبو الهول Sphinge التي تقطن على مشارف المدينة، تقفل الطّرقات وتعترض كل المسافرين بل وتفتك بهم إذا لم يستطيعوا حلّ لغزها "من هو الكائن الذي يمشي على أربع صباحا، وعلى اثنين ظهرا وعلى ثلاث مساء؟".
الوحش الذي طالما أرعب السّاكنة وأفزعها، هزم وانتحر بمجرد سماعه لجواب أوديب الشهير ''الإنسان''. وهكذا استطاع أوديب تخليص المدينة من شرور وبراثن الوحش، واستطاعت المعرفة والإنسانية التّغلّب على كل القوى الإستبدادية والمدمّرة التي قد تواجه الإنسان.
يمكننا القول، أنّ شرط دخول طيبة كان ضرورة تملّك الإنسان للمعرفة والإنسانيّة خصوصا؛ وإلا لما اللّجوء إلى لغز يتطلّب حلّه الذّكاء الإنساني ويصوّر مضمونه الإنسان في مختلف مراحله؟
بعد دخول أوديب إلى طيبة، سيتزوّج جوكاستا Jocaste زوجة الملك الرّاحل وأمّه التي سينجب منها أربعة أطفال، دون أن يتكلّف عناء السّؤال عمن تكون جوكاستا أساسا ومن يكون زوجها الهالك. بل وإن غروره في كونه هزم أعظم الوحوش عماه عن التذكّر والتّفكير في كون جرمه بقتل الشيّخ يتزامن مع مقتل الملك. فما كان له الا ''الطّاعون'' جزاء لشناعة أفعاله اللاأخلاقية واللاإنسانية ولتفريطه في معرفة الحقيقة.
لقد حقق أوديب مكانة وسلطة كبيرة في مدينته الجديدة بفضل معرفته وشجاعته. فقد واجه أنثى أبو الهول وانتصر انتصاراً ساحقاً عليها. ولكن هل هذا كان كافيا للاستمرار في المدينة؟ بالطبع لا. فكما كان شرطا دخول المدينة هما المعرفة و الإنسانية، كان شرطا المكوث فيها كذلك المعرفة و الإنسانية. وباء الطّاعون أرغمه على اعادة حساباته و التّفكير مجدّدا في امكانياته المعرفيّة وانسانيته.
بعد استفسار أوديب عن الطّريق الذي مات فيه لايوس، ظهرت له الحقيقة: لقد قتل أبيه جاهلًا وتزوّج من أمّه بل وأنجب منها؛ فانهار تمامًا وفقأ عيناه وهو يصيح: "ستظلان في الظلمة فلا تريان من كان يجب ألا ترياه، ولا تعرفان من لا أريد أن أعرف بعد اليوم، حتى لا ترى الشمس المقدسة إنسانا دنسًا فعل أكثر الجرائم بشاعة"؛ ثم نفى نفسه حتى ينتهى الوباء. وهكذا خرج من المدينة بعد أن اختلا شرطا المكوث فيها ألا وهما المعرفة والإنسانية.
يظهر أن عمى أوديب ملتصق بالمعرفة، فعندما كان مبصرا لم يكن يعرف، وعندما عرف عمي. فإذا كان النور المفاجئ عمى مؤقتا، فالمعرفة المفاجئة كانت له أيضا عمى مؤقّتا، وسيرى بعدها ببصيرته لا ببصره. لأن المعرفة لا توجد دوما في الضوء ولا ترى دوما بالعين ولكنّها قد تكون في الظلمات ويجب التّقصي عنها. أما منفاه فهو في الحقيقة موت رمزي للإنسان فلا إنسانية دون تواجد الإنسان بين الإنسان.
الميثولوجيا الإغريقية تلقي بظلالها على وقتنا الحالي مع بعض من الإختلافات. لأن العالم التسليعي الذي نعيشه اليوم جعل قيمة البضاعة أكثر من قيمة المعرفة والإنسان. فلا شكّ أنه رغم كثرة المعرفة وتوفرّها في الوقت الرّاهن بتوفّر مختلف وسائل المعلوميّات، إلا أن الناس مغمورون في الجهل.
العالم الاستهلاكي الحالي يصنع الجهل والتضليل بتسطيح مفهوم الثقافة واختزالها في بعض الفنون الهابطة أو تزييف الحقائق لصالح الشّركات العملاقة التي تدفع الملايين لتجهيل الأفراد حتى تدمن منتجاتها أو خدماتها. فيصبح الانسان بهذا عاجزا عن انتاج أي فكر عقلاني هادف أو قيم انسانيّة سامية، رابطا وجوده بمشتريات وأفكار مستهلكة. وهذا بالفعل ما يسبب الفساد الفكري والروحي والأخلاقي والسلوكي والإقتصادي والسيّاسي فكما يقول أفلاطون ''ان الجهل أشر الشّرور''.
في هذا العالم التّسليعي باتت الإنسانية خاضعة أيضا لمبدأ الربح والصّرف. لأن الفرد أضحى يحدّد علاقته بنفسه على أساس أنه شيء يمكن استخدامه بنجاح في السّوق، كما أصبحت علاقاته ''مركنتيلية" بحتة تحكمها قيم السوق، أي علاقات غير شخصية بين آلات، ان صحّ القول، تتّسم بالأنانية والمصلحة.
ففي عدد من مناطق العالم، نشهد معاناة أو موت العديد جرّاء الحروب والفياضانات والمجاعة وأوبئة فتاكة وغيرها.ولكن كلّ هذا لا يحرّك مشاعرنا و إنسانيتنا لأنه لا يعنينا أو لأنه ليس هناك اي مصلحة مالية ربحية من صده أو التّضامن معه. فما كان لنا إلاّ فيروس ''كورونا'' لندرك مدى تفاهتنا وجهلنا ووحشيتنا أمام ما يمر به الانسان في مختلف بقاع المعمور، عزلنا الان ما هو إلا موت إنساني ينبّهنا بقرب نهايتنا في هذا العالم ان لم ندرك جهلنا و ان لم نوقظ الانسانيّة فينا.
وما علينا الآن إلا التحلّي بالشّجاعة لفقأ عيوننا التي لم تكن ترى، كما فعل أوديب، لعلّنا نرى ببصيرتنا ونواجه مصيرنا أمام كورونا ونحن انسانيّون أكثر و متحلّون بالمعرفة أكثر؛ وكما يقول الكاتب ألبير كاموAlbert Camus في كتابه ''الطاعون'' : "إن كل مايستطيع الانسان ان يربحه في معركة الطاعون و الحياة هو المعرفة و التذكُّر".
 
غزلان قتور، أستاذة التعليم الثانوي مادة اللغة الفرنسية