الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

الباحث العطري يرصد زمن كورونا وما بعدها في "مدارات" الزميل التهاني

الباحث العطري يرصد زمن كورونا وما بعدها في "مدارات" الزميل التهاني عبد الرحيم العطري (يسارا) وعبد الإله التهاني

استضاف برنامج "مدارات"، الذي يعده ويقدمه الزميل عبد الإله التهاني، مساء يوم السبت 11 أبريل 2020، الكاتب وأستاذ علم الاجتماع بكلية فاس عبدالرحيم العطري. حلقة البرنامج خصصت لإلقاء الضوء على إسهامات الضيف في مجال الدراسات السوسيولوجية، واستطلاع رأيه في عدة قضايا وظواهر، لها صلة باهتماماته وكتاباته، ضمنها تأملاته لأوضاع البشرية قبل وبعد وباء فيروس كورونا.

 

الزميل عبد الإله التهاني تفوق بامتياز في محاورة الضيف من خلال عدة مواضيع، رغم ضيق الحيز الزمني للبرنامج، مستحضرا ما تجتازه الإنسانية كونيا في هذه الظروف العصيبة، حيث حرمها وباء جائحة فيروس كورونا كوفيد ـ 19، من "مكتسبات الحياة وعرضها للتهديد إلى درجة اغتصاب البشرية من حقها في الحياة".

 

محاور "مدارات" التي نشطها الزميل عبد الإله التهاني ارتبطت بمرحلة السوسيولجيا المحلية في علاقة مع إصدارات الضيف الغزيرة التي تناولت مفهوم التراث الكولونيالي ومحاولة تفكيك ثلاثية (القبيلة، الزاوية، المخزن )، فضلا عن استحضار مرحلة المصالحة مع السوسيولوجيا بالجامعة المغربية خلال فترة التناوب وعودتها ا للمدرجات.

 

وتناول البرنامج أيضا سوسيولوجيا الشباب المغربي (الهشاشة وسياسة الإدماج)، وواقع البادية والتحولات التي تعرفها على مستويات المجال والإنسان والتنمية القروية في علاقة مع الأعيان، ومفهوم النخبة وكيف يبنى منطق التنخيب وصناعة النخب في المغرب، وآليات إنتاج الوجاهة كظاهرة ومكون اجتماعي.

 

(ترقبوا العدد الجديد من أسبوعية "الوطن الآن" للاطلاع على تفاصيل حلقة برنامج "مدارات")