الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

"كورونا"..مندوبية الصحة بزاكورة تتخذ هذه الإجراءات

"كورونا"..مندوبية الصحة بزاكورة تتخذ هذه الإجراءات مستشفى "الدراق" بمدينة زاكورة
تفعيلا لمضامين دورية وزير الصحة الموجهة للمندوبات الجهوية والاقليمية، عقب اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا 19، باشرت مندوبية الصحة بزاكورة مجموعة من الاجراءات الاحترازية والاستباقية لمحاصرة الفاجعة.
وفي هذا السياق أدلى المندوب الاقليمي لوزارة الصحة بزاكورة بتصريح لـ"أنفاس بريس"،أكد فيه أنه على غرار كافة المندوبيات وبتنسيق مع المصالح المركزية والجهوية وتحت الاشراف المباشر لعامل الاقليم، وبمستشفى "الدراق" بمدينة زاكورة، تم احداث جناح خاص بالمرضى المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا 19، يتوفر على كافة التجهيزات الطبية المعمول بها في مثل هذه الحالات،ووضعه رهن اشارة الخلية المكونة من طاقم طبي يضم كافة التخصصات.
وأضاف المسؤول نفسه انه بنفس المستشفى تم إحداث جناح اخر خاص بالعزل مجهز بجميع التجهيزات التقنية و الطبية .واضاف المصدر ذاته انه تم تجنيد وتعبئة كافة الموارد البشرية بالمندوبية بكل اطقمها، بمختلف المؤسسات الصحية التابعة للإقليم، من اطباء وممرضين وتقنيين واداريين واعوان...ووضعهم في حالة استنفار على مدار الساعة تحسبا لأي طارئ. مع الحرص على التنفيذ الامثل لقرار فرض حالة الطوارئ الصحية.وهو ما عاينته الجريدة اثناء اجرائها للحوار حيث لوحظ التحاق كافة العاملين بالمديرية بمقرات عملهم وحالة الاستنفار بادية على تحركاتهم.وفي الاجراء ذاته اشار مندوب الصحة بزاكورة أنه اتخذ تدابير جديدة على مستوى المركز الاستشفائي،بخصوص زيارة المرضى.
وشدد على ضرورة تخصيص فترة زيارة واحدة خلال اليوم وألا تتجاوز مدتها ساعة واحدة، فضلا عن السماح لشخص واحد فقط بزيارة المريض، وعدم مرافقة الأطفال أثناء الزيارة، وكذا الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الأمراض التنفسية، ومنع الجلوس فوق أسرة المرضى أو وضع أشياء فوقها يمكن أن تكون حاملة للجراثيم، داعيا الزائرين إلى عدم لمس المعدات الطبية والالتزام بغسل اليدين قبل ولوج القاعة التي يرقد فيها المريض وبعد مغادرتها.
وفي موضوع ذي صلة بفاجعة كورونا 19، علمت الجريدة أن السلطات المحلية بزاكورة، قامت بتجميع كافة الأشخاص في وضعية الشارع من مختلين ومشردين ومتخلى عنهم، بكل من جماعتي بني زولي وتينزولين وبلدية زاكورة، وإلحاقهم بمركز الايواء بمدينة اكدز مع تكليف التعاون الوطني بكافة اجراءات الايواءالاطعام والتطبيب.