الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

نقابات طب الأسنان توجه مدفعيتها صوب "فيروس كورونا"

نقابات طب الأسنان توجه مدفعيتها صوب "فيروس كورونا" طالب البلاغ وزير الصحة بالاستجابة لطلب الفدرالية
أكدت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب من خلال بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، (أكدت) على "انخراطها في الإجراءات الضرورية لمواجهة هذا الوباء العالمي وذلك انطلاقا من روح المواطنة والواجب الإنساني وكذلك تطبيقا للمادة 40 من الدستور المغربي والذي تنص على روح التضامن وقت الآفات والكوارث".
ودعت في بلاغها المذكور كل أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب إلى "تعليق العمل بعيادات طب الآسنان والاقتصار على استقبال الحالات المستعجلة فقط، حتى إشعار آخر ، وفق التدابير الاحترازية الرامية إلى الحد من العدوى وانتشار هذا الوباء بحكم أن أعمال طبيب الأسنان تتسبب بتطاير كمية كبيرة من الرذاذ من خارج فم المريض مما قد يتسبب في خطر انتقال العدوى في عيادات طب الأسنان".
وفي نفس السياق طالب البلاغ وزير الصحة بالاستجابة لطلب الفدرالية المتضمن في الرسالة التي تم إرسالها له وذلك بالعمل على "توفير حماية أطباء الأسنان ومساعديهم من الإصابة بالمرض لضمان استمرار استقبال الحالات المستعجلة وذلك بتوفير الأقنعة الطبية FPP2 ومواد التعقيم والتطهير التي أصبحت مفقودة بالإضافة إلى الارتفاع المهول في ثمنها". فضلا عن مطالبتها وزارة الداخلية في "تحمل مسؤوليتها في توفير الأمن الصحي للمواطنين وذلك بإغلاق أوكار الممارسة غير المشروعة لطب الأسنان التي تشكل خطرا على صحة للمواطنين وتساهم في انتشار هذا الوباء العالمي".
وحيا بلاغ الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب " جميع أطباء الأسنان بالقطاع بمختلف وطننا العزيز على روح المسؤولية وتغليب المصلحة العامة للبلاد وجعل الصحة فوق كل اعتبار رغم الصعوبات المادية التي يعانون منها وكثرة التكاليف والمصاريف القارة للعيادة الذين سيكونون عاجزين عن أداءها بعد تعليق العمل بعياداتهم".
وقد جاء البلاغ على إثر المستجدات التي "عرفتها بلادنا في ما يخص فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وكذلك بناء على التوجيهات الصادرة من جميع السلطات العمومية بخصوص التدابير الاحترازية المتخذة لمنع انتشار هذا الوباء العالمي كما صنفته منظمة الصحة العالمية "