الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

ميلاد "شبكة الصحافيات والصحافيين من أجل إلغاء عقوبة الإعدام"

ميلاد "شبكة الصحافيات والصحافيين من أجل إلغاء عقوبة الإعدام" صورة جماعية لأعضاء الشبكة

تم، يوم الجمعة 13 مارس 2020، تأسيس "شبكة الصحافيات والصحافيين من أجل إلغاء عقوبة الإعدام"، وذلك خلال جمع عام تأسيسي انعقد بمقر المنظمة المغربية لحقوق الإنسان  بالرباط.

 

وقد قدم الأستاذ عبد الرحيم الجامعي، رئيس "الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام"، الذي رافق عملية التأسيس من انطلاق التحضير لها منذ 23 دجنبر 2019، (قدم) عرضا افتتاحيا حول أهداف الائتلاف ومكوناته ومبادراته وأنشطته عقب تأسيسه في سنة 2003. معتبرا أن تأسيس شبكة الصحافيات والصحافيين انتصار لحقوق الإنسان وللنضال من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، لما للمهنة التي ينتمون لها من أهمية في التواصل والتفاعل مع القضايا المجتمعية والحقوقية...

 

وأبرز الأستاذ عبد الرحيم الجامعي أن الائتلاف المغربي جزء من التحالف الدولي المناهض لهذه العقوبة، والذي يضم العشرات من المنظمات والشبكات في العالم.

 

وفي عرض لها تطرقت اللجنة التحضيرية للشبكة إلى الخطوات والوثائق التي أنجزتها خلال أشغالها، والمناقشات التي شهدتها اجتماعاتها التي انعقدت منذ مبادرة الائتلاف المغربي  في دجنبر الماضي.

 

وبعد مناقشة الجمع التأسيسي لميثاق الشبكة ونظامها الداخلي والمصادقة عليهما بالإجماع، تم انتخاب المكتب حسب التشكيلة التالية :

منسق الشبكة: مصطفى العراقي؛

نائبته: ليلى العلوي العابدي؛

المقرر: مراد ثابت؛

أمينة المال: حكيمة أوحجو؛

مكلفون بمهام: عبد الفتاح الحراق، عزيز اجهابلي،  حكيم بلمداحي، أحمد المدياني، سهام القرشاوي، محمد فرنان، محمد لعرج، محمد العوني.