السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

إيقاعات موسيقى الحال والحضرة النسائية تصدح بالصويرة في هذا التاريخ

إيقاعات موسيقى الحال والحضرة النسائية تصدح بالصويرة في هذا التاريخ الحضرة النسائية

تحتضن مدينة الصويرة فعاليات الدورة السابعة من المهرجان الدولي للحضرة النسائية وموسيقى الحال تحت شعار "الحفاظ على فن التراث"، يومي 7 و8 مارس 2020 برياض الخنساء.

 

وحسب بلاغ إدارة المهرجان، فإن هذه النسخة السابعة تشكل إضافة نوعية وبصمة قوية في مسار المهرجان، الذي أخذ طريقه الصحيح، وأصبح ضمن خريطة المهرجانات الوطنية والدولية، حيث سيحضره ثلة من الوجوه الفنية وعشاق فن الحضرة.

 

وستتخلل هذه الدورة مجموعة من الأنشطة الفنية والفكرية والاحتفالية تتمثل في المشاركة القوية للعديد من الفرق المتخصصة في فن الحضرة العميق والعريق.

 

وحسب البلاغ ذاته سيشارك في هذه الدورة العديد من الفرق: فرقة عيساوة وحمادشة وكناوة، إضافة إلى مساهمة الحضرة المراكشية التي تترأسها الحاجة أمينة، وفقرة موسيقية يترأسها أحمد مرينة، وكذلك فقرة مشتركة بين فرقة الجمعية الدرقاوي الحراقية للمديح والسماع وبنات الحضرات الصويريات، ثم مشاركة العديد من الفرق الإفريقية، مما يعطي للمهرجان بعده الجمالي وروح التعايش مع الطرف الآخر، وتعبيرا عن جوهر الانتماء والامتداد الحضاري للمغرب في عمقه الإفريقي وتجسيد التلاقح الثقافي البنّاء القائم على قيم الوحدة والتلاحم.

 

ويتضمن برنامج هذه الدورة عدة ندوات ولقاءات فكرية، يساهم فيها العديد من الأساتذة والباحثين؛ كما برمجت إدارة المهرجان زيارة للمعرض الكتاب النسائية.