الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

براعم واعدة تتألق في التمثيل والإخراج بمهرجان سينما المدارس بتطوان

براعم واعدة تتألق في التمثيل والإخراج بمهرجان سينما المدارس بتطوان من لحظات التتويج والتكريم

تميزت دورة مهرجان أنوال الوطني لسينما المدارس بمدينة تطوان، على غرار الدورة السابقة، باتساع رقعة مشاركة أفلام أندية المدارس السينمائية على امتداد ربوع الوطن، حيث احتضنت الثانوية الإعدادية أنوال، أيام 7 و8 و9 فبراير 2020، فعاليات الدورة تحت شعار: "السينما التربوية والمدرسة المواطنة بين رهان الإصلاح واستحقاق الإبداع". فضلا عن تكريم فعاليات سينمائية أسهمت بأعمالها الفنية، سواء كتابة وتمثيلا أو إخراجا؛ كالفنان أنور الجندي والأستاذ يونس الجراري.

 

وأفادت مصادر "أنفاس بريس" أن مكونات لجنة التحكيم مشهود لها بالكفاءة والخبرة "السينمائية والفنية من خلال مسارها الحافل بالعطاء السينمائي المحترف"، والتي ترأسها كل من السيناريست والكاتب عثمان أشقرا، إلى جانب الروائي والسيناريست البشير الدامون، وخريجة المهن السينمائية زكية بوقديد.

 

وأسفرت نتائج المسابقات بالتنويه لفلمين تألقا في المسابقة وهما: فيلم "كل شيء ممكن" للثانوية التأهيلية الداخلة بوجنيبة خريبكة، وفيلم "صحراء الأمل" لمجموعة مدارس العرومات بزاكورة.

 

هذا ونالت التلميذة مروة علام جائزة أفضل تشخيص إناث، من خلال أدائها في فيلم "ربيعة" عن مدرسة الليمون بمكناس. أما جائزة أحسن تشخيص ذكور، فكانت من نصيب التلميذ "أيمن سلمان" الذي تقمص دورا في فيلم "أتحلم في كوابسي" من الثانوية التأهيلية أبي بكر الصديق بتطوان. في حين نال جائزة أحسن سيناريو محبوك عن فيلم "ربيعة" لمدرسة الليمون بمكناس الطيب بنعبيد. أما جائزة أحسن إخراج، فحصل عليها الفيلم المتميز "لا تحلم في كوابسي" للبشير الجراري وتوفيق الشعيري، عن الثانوية التأهيلية أبي بكر الصديق تطوان. وبخصوص جائزة الأوسكار التربوي فكانت لفيلم stop لثانوية التأهيلية الخوارزمي للعيون الشرقية.