الجمعة 19 إبريل 2024
فن وثقافة

تلامذة ثانوية دكالة يُمسرحون "تسامح الشعوب في صفاء القلوب" بمعرض الكتاب بالبيضاء

تلامذة ثانوية دكالة يُمسرحون "تسامح الشعوب في صفاء القلوب" بمعرض الكتاب بالبيضاء صورة جماعية لتلامذة وتلميذات ثانوية دكالة بمعرض الكتاب بالبيضاء

في إطار تنزيل مشروع تعزيز قيم التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكيات المشينة في الوسط المدرسي (APT2C)، وتزامنا مع النسخة الثلاثين لإنشاء الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، احتضن رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، عدة أنشطة ثقافية بهدف دعم قيم التسامح والمواطنة.

 

في هذا السياق ساهم تلامذة ثانوية دكالة في تنشيط أروقة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بمعرض الكتاب بالدار البيضاء، حيث شارك أعضاء نادي المواطنة وحقوق الإنسان الممثلين للثانوية التأهيلية دكالة في هذه الفعالية، من خلال تقديمهم لعرض مسرحي، تحت عنوان "بتسامح الشعوب تصفى القلوب".

 

 

وتدور أحداث المسرحية حول أسرة سورية اتخذت من المغرب ملاذا لها، والذي وجدت فيه متطلبات الاستقرار والأمن والتعايش.. الأسرة السورية وجدت الشروط الإنسانية والطبيعية للتأقلم مع الوسط الاجتماعي المغربي... وانتهت المسرحية بترديد الشعار بثلاث لغات كصورة من صور التسامح والانفتاح على الثقافات الأخرى.

 

وقد تمكن تلامذة ثانوية دكالة من "التعبير عن مواطنتهم من خلال تقديم هذه المسرحية التي أسهمت في توطيد علاقتهم بوطنهم من جهة، وإيصال الرسالة التي يدعو إليها المشروع، وهي اجتناب السلوكات المشينة".

 

وأعرب التلاميذ على مدى "إعجابهم واستفادتهم من هذا المشروع، الذي كان فرصة سانحة ومناسبة لخوض رحلة استكشافية ومعرفية بين أروقة المعرض الدولي للكتاب في نسخته السادسة والعشرين".