الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

"الذهبي" يعرض أدوار فن المسرح لتلامذة "أحمد شوقي" بمولاي يعقوب

"الذهبي" يعرض أدوار فن المسرح لتلامذة "أحمد شوقي" بمولاي يعقوب مشهد من الدورة التكوينية لتلامذة الثانوية الإعدادية أحمد شوقي

تحت شعار "اللطف يفعل أكثر مما يفعل العنف" نظم نادي المواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية الإعدادية أحمد شوقي رأس الماء التابعة للمديرية الإقليمية مولاي يعقوب، دورة تكوينية في المسرح المدرسي أطرها الدكتور الفاضل إدريس الذهبي لفائدة بعض أطر المؤسسة وتلامذتها، واحتضنتها قاعة الأنشطة وذلك يوم السبت 8 فبراير 2020، وذلك بشراكة مع جمعية الآباء وأولياء التلاميذ.

 

افتُتِح النشاط بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلتها التلميذة النجيبة أمينة النجاري، ليعقبها إنشاد النشيد الوطني بشكل جماعي. ليأخذ ذ. عبد العزيز الطوالي، بعد ذلك الكلمة، مرحبا بالحضور وبالأستاذ مؤطر الدورة، مذكرا بما راكمه الأستاذ الباحث من إنجازات علمية أكاديمية وإنتاجات فكرية وإبداعية ومشاركات ضمن فعاليات ثقافية مدنية بالمغرب وخارجه.. ثم توالت كلمات الأساتذة: عبد الهادي الهيشري مدير المؤسسة، ادريس ادعيكل الحارس العام للخارجية بالمؤسسة، عبد العزيز الطوالي منسق نادي المواطنة وحقوق الإنسان؛ اليزيد اليباس مدير الثانوية الإعدادية الحسن الأول بصفته ضيف شرف، ميلود هروشي بصفته رئيس جمعية الآباء بالمؤسسة.

 

 

وأكد المتدخلون على أهمية الأنشطة الموازية في الرفع من إشعاع المؤسسة في إطار انفتاحها على المحيط ، كما أبرزوا القيمة الكبيرة التي يكتسيها التكوين في فن المسرح المدرسي بصفة خاصة. إذ جاء في كلمة الدكتور إدريس الذهبي في كلمته أن ما يقوم به فن المسرح من أدوار كبيرة تتمثل في صقل المهارات التواصلية والتعبيرية للتلميذ، وتبني شخصيته وتقويها خاصة على المستوى النفسي والاجتماعي. لينتقل بعد ذلك إلى تقديم مداخلة قيمة تناول فيها تاريخ فن المسرح وأسسه ومفاهيمه ومتطلباته ابتداء من أرسطو إلى الآن بأروبا والعالم العربي، وقد حملت مداخلته زخما من المعلومات والمعطيات حول المسرح؛ حيث عمل المؤطر على تبسيطها وتنزيلها من مستوى المعرفة الأكاديمية العالمة إلى مستوى أفهام التلاميذ مراعيا مرحلتهم العمرية وقدراتهم العقلية، مما جعل عرضه النظري ذا فائدة كبيرة تفاعل معه جميع التلاميذ بأريحية جعلتهم يخرجون من عالم المعرفة الصفية وشروطه الصارمة إلى مسرحة المحتوى المعرفي المقدم لهم.

 

هذا، وتخلل فقرات الدورة تتويج التلميذات والتلاميذ المتميزين الحاصلين على المراتب الثلاث الأولى، والذين بلغ عددهم خمسة عشر تلميذا وتلميذة، حيث قُـدِّمت لهم جوائز تحفيزية وشواهد تقديرية تثمينا لجهودهم في التحصيل الدراسي خلال الأسدوس الأول من الموسم الدراسي الجاري 2019 – 2020.

 

 

واختتمت الدورة التكوينية بكلمة ختامية ألقاها مدير المؤسسة جدد فيها شكره للمؤطر والحضور، كما قدم النادي درعا للضيف المؤطر كهدية رمزية تكريما له وتثمينا لما بذله من جهود في سبيل المساهمة في تأطير التلاميذ، وتنزيل القيم الإنسانية السمحة التي ترومها مدرسة المواطنة عبر قناة الفن المسرحي المدرسي، وذلك إيمانا منه بمسؤولية المثقف في خدمة الناشئة وتأهيلها وتنويرها، والرفع من جودة التعلمات والرغبة فيها عبر تفعيل أدوار الأندية التربوية داخل المؤسسات التعليمية.