الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

عبد الله معاشو : "طفل الحب" من رحم المرأة العازبة ينجح في إزاحة صفة "ولد لحرام"

عبد الله معاشو : "طفل الحب" من رحم المرأة العازبة ينجح في إزاحة صفة "ولد لحرام" عبد الله معاشو، وملصق فيلم "طفل الحب"
"طفل الحب" فيلم قصير جديد للأديب والمبدع السينمائي الهواري غباري الذي شاركته في كتابة اليسناريو كريمة الحايك، مدة الفيلم زهاء 13 دقيقة.
واختار لبطولته كل من أنيسة العناية، وأمين بنجلون، ورانيا التاقي ، فضلا عن مساهمة الفنانة راوية. يحكي الفيلم قصة وقوع "أنيسة" في حمل لا إرادي من حبيبها "أمين" الذي توفي في حادث سير مفاجئة. ورغم ذلك قررت "أنيسة" الاحتفاظ بجنينها وتواجه بشجاعة كل العوائق والأحكام المسبقة التي ينظر من خلالها المجتمع لمثل هذه الحالات من الأمومة العازبة.
ورغم ما تتعرض له البطلة من تحرش ونظرة دونية تستسهل أنوثة المرأة/الأم العازبة فإنها تصر بجرأة وشجاعة على أن طفلها ليس "ابن حرام " بل هو نتاج علاقة إنسانية واختيار حر فهو "طفل الحب".
فيلم "طفل الحب" هو التجربة الرابعة للمخرج الهواري غباري بعد أفلام "القضية فالطاكية" سنة 2015، وتفاحة سنة 2017، وبوخنشة سنة 2018.
وفي نظري فإن هذه التجربة الرابعة في الفيلم القصير "طفل الحب" للسينمائي غباري أبانت عن نضج إبداعي استفاد من هذا التراكم الغني. ويتضح ذلك من حيث الكتابة والمضمون عبر التطرق لثيمة الأم العازبة من زاوية متميزة. ذلك أنه بالرغم من أن الموضوع تم تناوله سينمائيا بوفرة إلا أن زاوية معالجة الهواري غباري كانت جديدة حيث لم يقارب الظاهرة على أنها ظلم اجتماعي وحيف قانوني وإداري يطال ضحية مسكينة هي الأم العازبة، بل تناول الظاهرة من منظور المرأة الشجاعة التي تصدت لنظرة المجتمع وظلم القانون بإرادة قوية وإصرار على إعلاء قيمة الحب والإعتراف بنتيجته الحتمية وإضفاء الشرعية الإنسانية على "طفل الحب" في مواجهة التخلف والمهانة التي سادت عبر الوصف المهين لـ "ابن الحرام". 
كما يبدو جليا الاجتهاد الملموس في هذه التجربة في ما يخص الجوانب التقنية والتصوير والموسيقى.