السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

عاصمة الرحامنة تحتفي بزجالها إدريس بلعطار في النسخة الأولى لملتقى الثقافة والإبداع

عاصمة الرحامنة تحتفي بزجالها إدريس بلعطار في النسخة الأولى لملتقى الثقافة والإبداع إدريس بلعطار

أوضحت إطارات جمعية منتدى فور تنمية بعاصمة الرحامنة مدينة بن جرير، لـ "أنفاس بريس"، بأن الملتقى الأول للثقافة والإبداع (الشعر والزجل)، الذي سينظم في مطلع السنة الجديدة 2020، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاط منطقة الكنتور والمجلس الحضري لبنجرير، هو "فرصة سانحة للقاء بنخبة من نساء ورجال القصيدة الشعرية والزجلية"؛ فضلا عن أنه سيستحضر "أصوات إبداعية تعكس التنوع والغنى الذي تحفل به الساحة الفنية وطنيا ومحليا".

 

وأكدت الجمعية بأن النسخة الأولى من التظاهرة الثقافية، التي اختير لها شعار: "الشعر والزجل... إبداع وهوية"، تندرج ضمن "المبادرات الساعية إلى تـثـمين التراث المادي واللامادي ودعم ومواكبة الإبداع والمبدعين، وتقريب الجمهور من التعابير الفنية الموروثة في ثرائها وتنوعها، واستشراف سبل صيانتها وتيسير استمرارها".

 

وتحتضن مدينة بنجرير، يومي 9 و10 يناير 2020، النسخة الأولى لملتقى الثقافة والإبداع دورة "الشعر والزجل"، وهي الدورة التي أطلق عليها اسم الشاعر والزجال الحمري إدريس بلعطار.

 

وحسب المنظمين فسيتم الإعلان عن جائزة "بن جرير للشعراء الشباب"، وفق برنامج يترجم رغبة إدارة الملتقى في أن يكون "منسجما مع ما تراهن عليه المدينة من كسب رهان خلق إشعاع ثقافي، يتماشى مع التطور الذي تشهده على مستويات عدة، وكذا مساهمة منها في دعم رؤية ثقافية داعمة للإبداع الشبابي المحلي".

 

هذا وسيكون الملتقى مناسبة لتكريم عدد من الكتاب والمبدعين المحليين الذين ساهموا في نشر الفكر والثقافة، نذكر من بينهم الأساتذة: عمر إبوركي، محمد الحنفي، محمد الناجي، محمد الحمزاوي، عبد الغفور خوى... كما سيتضمن برنامج هذه التظاهرة ورشة تكوينية في تقنيات الكتابة الأدبية من تأطير القاصة المغربية  فاطمة الزهراء لمرابط.