الأربعاء 8 يوليو 2020
جالية

تعرف على الدول الخمس التي يرغب نصف سكانها في الهجرة منها

تعرف على الدول الخمس التي يرغب نصف سكانها في الهجرة منها صورة من الأرشيف

كشف استطلاع للرأي قامت به مؤسسة "غالوب" الأمريكية بأن 17 دولة في العالم يريد نصف بالغيها الهجرة إلى وجهة أخرى، إذ توجد أغلب هذه الدول في إفريقيا وأمريكا الجنوبية والكاريبي، غير أن اللافت للنظر في هذا الاستطلاع الذي تداولته وسائل الإعلام، هو وجود دوليتين أوربيتين وهما ألبانيا وكوسوفو.

 

الاستطلاع جاء والعالم يحتفل باليوم الدولي للمهاجرين في 18 دجنبر، وهو اليوم الذي اعتمدته الأمم المتحدة في 2000، حيث أكد (أي الاستطلاع) بأن 18 دولة استقطبت اهتمام ثلثي المهاجرين المحتملين في العالم كأفضل وجهات، إذ تصدرت الولايات المتحدة القائمة بخمس المشاركين بنسبة 21 في المائة، تليها كندا وألمانيا 6 في المائة وفرنسا والنمسا بـ 56 في المائة.. القائمة ضمت كذلك دولتين عربيتين هما السعودية التي احتلت المرتبة 7 بنسبة 3 في المائة، والإمارات في المرتبة 12 بنسبة 2 في المائة.

 

وأكد مهندسو الاستطلاع في مؤسسة غالوب الأمريكية، أن أغلب الدول التي يرغب نصف بالغيها مغادرتها تعيش اضطرابات مثل سوريا التي بلغ عدد الراغبين في مغادرتها 46 في المائة، وسجلت أعلى نسبة  للراغبين في الهجرة في سيراليون بـ 71 في المائة، تليها ليبيريا بـ 66 في المائة، فهايتي بـ 63 في المائة، كما احتلت ألبانيا المرتبة الخامسة بنسبة 60 في المائة، تليها السلفادور بـ 52 في المائة، والكونغو بـ 50 في المائة وغانا والدومنيك بنسبة 49 في المائة.