الثلاثاء 4 أغسطس 2020
فن وثقافة

المهرجانات السينمائية.. باش وسرباية وتبورد علي ونتبورد عليك!!

المهرجانات السينمائية.. باش وسرباية وتبورد علي ونتبورد عليك!! المهرجان الدولي للفيلم بمراكش
خريطة مهرجانات السوليما المغربية تخليك تفكر حتى تعيى وتقول باز... الناس المحظوظين والوجوه المداومة على هاذ المهرجانات تنتظرهم رحلة طويلة وسفر شاق.. كأني أقرأ رواية "رحلة حول العالم في 80 يوما" للكاتب جول فيرن، مع تحوير بسيط وهي أن الرحلة في 80 مهرجانا.. أو 100... 
الحاصول المهرجانيون والمهرجانيات نهار كيخرجو من الدار خاصهوم شانطة إيكس لارج وإيكس إيكس إيكس إل XXXL وكيودعو فاميلاتهوم من أجل هاذ #لمسارية في "أدغال" المهرجانات في كل فج عميق ومن كل حدب وصوب. والغريب أن هناك من يزور المدينة X ويعود إليها تحت عنوان آخر ومهرجان آخر... تيبدلو فيها غا البااااااش والسرباية.
واقع سينمائي أمرّ من الحامض الحايل كلنا فيها أصبحنا شهودا على اغتيال القاعات السينمائية وقتل السينما بدم بارد.. سياسة الموائد العامرة بديك حبشي لحضور  "جنائز" السينما سياسة تعمق جرحنا البليغ.
أسماء مهرجانات هي مجرد فرقعات في الهواء بمواسم التبوريدة.. تبورد علي نتبورد عليك... وإن كنت على خطأ فليحدثني أحدكم كم قربانا فزنا به في المهرجان الدولي لمراكش للفيلم منذ ثمنطاش سنة خلت.. حتى السعودية التي كانت السينما فيها من الممنوعات وتقترف في السرّ اختلست جائزة بمراكش عن جدارة واستحقاق... ونحن لم نقم إلا بطيّ السجادة الحمراء التي مازالت تحمل آثار حوافرنا... لنبسطها في السنة القادمة في "كرنفال" سينمائي آخر  لنغرز فيها حوافر كعوبنا!!!!
واقولو معانا بااااااااااااااز!!!